هل تسبب غياب بن سبعيني في إخفاقات متتالية لمنتخب الجزائر؟

07 يونيو 2024
رامي بن سبعيني مع الجزائر على ملعب جابوما يوم 16 يناير/كانون الثاني (ثور فيغنر/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتخب الجزائر لكرة القدم يخسر أمام غينيا بنتيجة 2-1 في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، في غياب النجم رامي بن سبعيني بسبب الإصابة.
- غياب بن سبعيني يترك فراغًا كبيرًا في دفاع الخضر، مما يؤثر سلبًا على أداء الفريق ويقلل من فرصه في التأهل للمونديال، خاصة بعد تكرار الإخفاق في مباريات مصيرية.
- إصابة بن سبعيني تمنعه من المشاركة في مباريات حاسمة، مما يسلط الضوء على أهميته الكبيرة للمنتخب ويضع ضغوطًا على الدفاع الجزائري في التصفيات الجارية لكأس العالم.

تعرض منتخب الجزائر لكرة القدم، أمس الخميس، في لقاء شهد غياب نجم بوروسيا دورتموند الألماني رامي بن سبعيني (29 سنة) بسبب الإصابة، لخسارة قاسية على أرضية ملعبه، نيلسون مانديلا، بالعاصمة، أمام منتخب غينيا (2-1)، ضمن الجولة الثالثة من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026، وهو الذي يعد أحد أبرز اللاعبين في دفاع منتخب الخضر خلال السنوات الأخيرة.

وترك غياب بن سبعيني عن تشكيلة المدرب فلاديمير بيتكوفيتش فراغاً كبيراً في الخط الخلفي للمنتخب الجزائري، ما جعله يعاني كثيراً من التحولات السريعة لهجوم المنتخب الغيني الذي حقق فوزاً ثميناً، استعاد به حظوظه الكاملة في المنافسة على بطاقة التأهل للمونديال، المقرر بعد عامين في الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك.

وشهدت السنوات الأخيرة إخفاقات كثيرة للمنتخب الجزائري في العديد من المباريات المهمة والمصيرية، التي غاب عنها رامي بن سبعيني، ما يؤكد الوزن الكبير لهذا اللاعب في تشكيلة الخضر، على غرار لقاء الإياب أمام منتخب الكاميرون في تصفيات كأس العالم 2022، في استاد مصطفى تشاكر، حيث كان اللاعب السابق لنادي بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني حصل على بطاقة صفراء في لقاء الذهاب، حرمت المدرب جمال بلماضي من خدماته في اللقاء الذي عاش فيه محاربو الصحراء سيناريو دراماتيكياً، أدى إلى إخفاقهم في الوصول إلى المونديال في نسخته الماضية.

وتكرر المشهد نفسه تقريباً في كأس أمم أفريقيا الماضية في ساحل العاج، حيث نال رامي بن سبعيني بطاقة صفراء في لقاء الجولة الثانية أمام بوركينا فاسو، منعته من لعب لقاء موريتانيا في الجولة الثالثة من المجموعة الرابعة، وفيها كان رفاق فارس شايبي بحاجة إلى نقطة فقط للتأهل للدور الثاني، لكن ذلك لم يحدث، وخسر الخضر المباراة بهدف نظيف، في مفاجأة مدوية، وفي مواجهة غينيا ترك غياب بن سبعيني فراغاً كبيراً في خط الدفاع، حيث لم ينجح مدافع الترجي التونسي، أمين توغاي، في تعويضه، وارتكب العديد من الأخطاء.

وتعرض رامي بن سبعيني خلال معسكر مارس/آذار الماضي لإصابة خطيرة مع المنتخب الجزائري، في اللقاء الودي ضد منتخب بوليفيا، منعته من اللعب حتى نهاية الموسم، ومنه الغياب عن معسكر شهر يونيو/حزيران الجاري ومباراة غينيا، ثم لقاء أوغندا يوم الاثنين المقبل، الذي لا يحتمل أي خطأ آخر بالنسبة لكتيبة المدرب فلاديمير بيتكوفيتش، خاصة في خط الدفاع الذي يعيش اختلالات تنقص من حظوظ منتخب الخضر في الوصول إلى المونديال القادم.

المساهمون