هل استحق منتخب إنكلترا ركلتي جزاء أمام سويسرا؟ الشريف يكشف بالدليل

06 يوليو 2024
تحدث الشريف عن الحالات التحكيمية في المواجهة بين إنكلترا وسويسرا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شهدت مباراة إنكلترا وسويسرا في ربع نهائي يورو 2024 حالات تحكيمية مثيرة للجدل بقيادة الحكم الإيطالي دانيلي أورساتو.
- رفض الحكم احتساب ركلة جزاء لهاري كين بعد عرقلة من فابيان شار، وأكد الخبير التحكيمي جمال الشريف صحة القرار لعدم وجود احتكاك غير قانوني.
- في الوقت الضائع، طالب منتخب إنكلترا بركلة جزاء أخرى، لكن الشريف أكد أن التلامس بين اللاعبين كان مشروعاً وقرار الحكم بعدم احتسابها كان صحيحاً.

شهدت المواجهة، التي جمعت بين منتخب إنكلترا لكرة القدم، ونظيره منتخب سويسرا، اليوم السبت، ضمن منافسات ربع نهائي بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، المقامة حالياً في ألمانيا، عدداً من الحالات التحكيمية، التي كان بطلها الحكم الإيطالي، دانيلي أورساتو، الذي أثار الكثير من التساؤلات، بسبب قرارته في اللقاء.

واحتج نجوم منتخب إنكلترا لكرة القدم، بعدما رفض الحكم الإيطالي احتساب ركلة جزاء لصالح القائد، هاري كين (30 عاماً)، رغم تعرضه للعرقلة من طرف منافسه، مدافع منتخب سويسرا، فابيان شار، في الدقيقة الـ 15، إذ طالب قاضي المواجهة الجميع بالتزام الهدوء، واستمرار اللعب.

وكشف الخبير التحكيمي الخاص بـ" العربي الجديد"، جمال الشريف، عن رأيه، بقوله: "كانت هناك كرة مرفوعة إلى داخل منطقة الجزاء في الدقيقة الـ 15، تحرك إليها مهاجم منتخب إنكلترا، هاري كين، برفقة مدافع سويسرا، فابيان شار، واستطاع هاري كين الوصول إلى الكرة بوجه قدمه اليمنى، لكنها انزلقت باتجاه القدم اليمنى لمدافع سويسرا، واصطدمت بها وغادرت إلى خارج ميدان الملعب".

وتابع: "لم يحدث أي احتكاك أو التحام بين اللاعبين أثناء المنافسة على الكرة، بعدما رفعا قدميهما بالتوازي، من دون أن يكون هناك أي احتكاك، أو يحرك كل منهما ساقه باتجاه الآخر ليرتكب مخالفة، وعندما اصطدمت الكرة بوجه قدم هاري كين، ذهبت باتجاه القدم الأخرى المرفوعة أمامه، ونتيجة حركتهما والمنافسة بينهما، حدث تلامس والتحام على مستوى الفخذ من الأعلى، من دون أن يكون هناك أي مخالفة، لأن اللاعبين تحركا باتجاه الكرة بقصد المنافسة عليها، ومِن ثمّ الالتحام الذي حدث طبيعي، ولا وجود هنا لركلة جزاء لصالح منتخب إنكلترا، وقرار الحكم كان صحيحاً".

أما عن مُطالبة منتخب إنكلترا بركلة جزاء في الوقت الضائع من الشوط الإضافي الثاني، فأجاب الحكم الدولي السابق: "كرة مرفوعة من منتصف الملعب باتجاه عمق منطقة جزاء منتخب سويسرا، حيث تحرك لها ستيفين زوبير، بالإضافة إلى منافسه إيفان توني، الذي تحرك إلى الخلف، ما جعل حركته بطيئة، وعملية الارتكاز والثبات أقل".

واختتم الشريف حديثه: "توقع كلا اللاعبين مسار الكرة، وتحركا بشكل صحيح مكان سقوط الكرة، لكن حدث تلامس والتحام بين كتف مدافع سويسرا، ستيفين زوبير، ومنافسه إيفان توني، الذي فكر في تلك اللحظة في عملية ارتقاء وهو بوضعية التراجع إلى الخلف، ما جعله يرفع ذراعيه إلى الأعلى، لتضعف قدرته على الالتحام، إذ سقطت الكرة بالقرب منهما، لكن قرار مهاجم إنكلترا كان خاطئاً، أفقد نفسه الثبات على الأرض والقدرة على الالتحام، ولم يكن هناك دفع نهائياً من طرف مدافع سويسرا، والالتحام حدث بطريقة مشروعة في هذه الحالة، ولا يوجد أي مخالفة دفع أو عرقلة نهائياً، ومِن ثمّ قرار الحكم كان صحيحاً بعدم احتساب ركلة جزاء لمنتخب إنكلترا".

المساهمون