هل استحق برشلونة ركلتي جزاء أمام شاختار في دوري الأبطال؟ الشريف يُجيب

07 نوفمبر 2023
جمال الشريف حسم الجدل (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

انتصر شاختار دونيتسك الأوكراني، الثلاثاء، على برشلونة الإسباني بنتيجة 1ـ0 ليفرض على النادي الإسباني انتظار الجولة الخامسة من أجل التأهل إلى الدور الثاني من رابطة الأبطال.

وطالب النادي الإسباني بركلة جزاء في نهاية المواجهة، غير أن الحكم أمر باستمرار اللعب، وهو قرار دعمه خبير التحكيم في "العربي الجديد"، جمال الشريف.

وقال الحكم الدولي السابق: "رفع لامين يامال من فريق برشلونة، الكرة داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 82، ولمست يد منافسه الذي كان قريباً جداً إليه، وكانت اليد في وضعية طبيعية وقريبة من الجسم ولم تجعله أكبر ولم تقم بحركة إضافية اتجاه وقف الكرة أو منعها، واللمس موجود ولكن لا يُعتبر مخالفة، والحكم أمر باستمرار اللعب، وبالتأكيد فقد حصل على دعم من حجرة "الفار".

وسجل النادي الأوكراني، هدفاً ثانياً في نهاية المواجهة ولكن الحكم رفض احتسابه معتبراً أن المهاجم كان متسللاً وقال الشريف: كان مارتينيز متقدماً عن آخر ثاني مدافع بالكتف، وقد احتفظ الحكم المساعد بالقرار حيث استمرّ اللعب، وبعد انتهاء الهجوم أعلن عن وجود تسلل لأن المهاجم كان متقدماً بالكتف وهو ما تم تأكيده من قبل حجرة "الفار" ولهذا فإن القرار كان صحيحاً".

وطالب برشلونة بركلة جزاء في الدقيقة 95، بعد سقوط جواو فيلكس، ولكن الحكم أمر باستمرار اللعب وقد اعتبر جمال الشريف، أنه توجد مخالفة عرقلة ولكن خارج منطقة الجزاء، ولكن حكم "الفار" لا يمكنه التدخل، علماً أن الحكم أمر باستمرار اللعب.

وقال خبير التحكيم: استطاع جواو فيليكس أن يلعب الكرة بأسفل قدمه إلى الخلف إلى منطقة الجزاء، وحينها قام مدافع شاختار بمد ساقه فحصل تلامس بين ركبة المدافع على الفخذ الأيمن للمهاجم خارج منطقة الجزاء بالكامل، وما يؤكد هذا الموقف أن القدم الممدودة سقطت على الأرض خارج منطقة جزاء، وبالتالي فإن العرقلة حصلت خارج منطقة الجزاء، وهنا لا يمكن حكام الفيديو المساعد التدخل بإبلاغ الحكم بوجود مخالفة، لأنها وقعت خارج منطقة الجزاء، وهو يتدخل في المخالفات التي تستوجب ركلة جزاء، وبالتالي تُوجد مخالفة ولكن لا توجد ركلة جزاء، وهي من الحالات غير المؤثرة على نتيجة اللقاء".

المساهمون