هذه هي قواعد تحديد الترتيب النهائي لمجموعات دوري أبطال آسيا

23 سبتمبر 2020
الدحيل القطري يسعى إلى التأهل من المجموعة (Getty)
+ الخط -

أصدر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تعليمات تحديد الترتيب النهائي في دور المجموعات من دوري أبطال آسيا، في ظل التنافس الجاري بين بعض الفرق على التأهل إلى دور الـ 16 قبل الجولة السادسة الأخيرة لدور المجموعات التي تنطلق يوم الخميس.

وأشار الاتحاد الآسيوي في بيان له على موقعه الرسمي، للمنافسة الجارية تحديداً في المجموعة الثالثة التي تضمّ الدحيل المتصدر والشارقة الإماراتي وبيرسيبوليس الإيراني والتعاون السعودي، إذ يتصدر الدحيل القطري الترتيب برصيد 9 نقاط من خمس مباريات، مقابل 7 نقاط لكل من الشارقة وبيرسيبوليس و6 للتعاون السعودي.

وكان الشارقة وبيرسيبوليس قد تعادلا في المواجهة الأولى بينهما بنتيجة (2-2)، وفي حالة انتهاء المباراة بينهما غداً الخميس بالتعادل أو الفوز أو تعادل الدحيل مع التعاون، يُلجأ إلى المادة 10.5 لتحديد الترتيب النهائي.

وشرحت المادة 10.5 من تعليمات النسخة الحالية لدوري أبطال آسيا، أسس المفاضلة بين الفرق في المجموعة عبر العدد الأكبر من النقاط، فيما تشرح النقاط الفرعية للمادة المفاضلة بين الفرق في حال تساوي فريقين أو أكثر بالنقاط في المجموعة، حيث يُلجأ أولاً إلى فارق نقاط المواجهات المباشرة بين الفرق المعنية بالتساوي، ثم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة، ثم الأكثر تسجيلاً للأهداف في المواجهات المباشرة.

وفي حال استمرار التساوي بعد معايير المواجهات المباشرة، يُلجأ إلى فارق الأهداف في كل مباريات المجموعة، ثم الأكثر تسجيلاً للأهداف في كل مباريات المجموعة، وفي حال استمرار التساوي، يُلجأ إلى ركلات الترجيح في حال وجود الفريقين المتساويين على أرض الملعب، وفي حال عدم وجود الفريقين على أرض الملعب، يُلجأ إلى فارق نقاط البطاقات الصفراء والحمراء (اللعب النظيف)، وفي حال استمرار التساوي، يتأهل الفريق المنتمي إلى الترتيب الأعلى وفقاً لتصنيف الاتحادات الوطنية الصادر عن الاتحاد الآسيوي.

المساهمون