هذه خسائر يوفنتوس من عقوبة الإقصاء الأوروبي

29 يوليو 2023
لن يُشارك يوفنتوس في بطولة أوروبية الموسم القادم (دانييلي بادولاتو/Getty)
+ الخط -

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عقوبة حرمان نادي يوفنتوس الإيطالي المشاركة في بطولة دوري المؤتمرات الأوروبي لموسم 2023-2024، وذلك بسبب خرقه لقوانين اللعب المالي النظيف وتحايله على القانون في مسألة تسجيل اللاعبين بعقود مزيفة.

وبعد أن أُقصي نادي يوفنتوس من المشاركة رسمياً في البطولة الأوروبية، فإنه سيتعرض لبعض الخسائر المالية نتيجة عدم خوض أي مباراة أوروبية في موسم 2023-2024. ووفقاً للجدول الرسمي للجوائز من "يويفا"، هذه هي الخسائر المتوقعة لفريق "البيانكونيري".

يملك يوفنتوس الإيطالي فريقاً جيداً وعناصر مميزة تُعتبر أفضل من معظم الأندية المتوسطة والصغيرة المشاركة في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي، وعليه فهو كان يملك الأفضلية في الوصول إلى المباراة النهائية بنسبة كبيرة.

فإن كان يوفنتوس سيحتل المركز الأول في مجموعته، سيحصل على مبلغ 650 ألف يورو، وفي حال حلوله ثانياً، يحصل على 325 ألف يورو، وفي حال متابعته لرحلته وصولاً إلى النهائي، سينال عن دور الـ 16 حوالى 600 ألف يورو، وعن ربع النهائي مليون يورو، وعن الدور نصف النهائي مليونَي يورو، وعن التتويج باللقب 5 ملايين يورو، مع الإشارة إلى أن الحلول وصيفاً يجعله يحصل على 3 ملايين يورو.

وعليه، فإن مجموع خسائر فريق يوفنتوس الإيطالي من عدم المشاركة في بطولة دوري المؤتمر الأوروبي ستراوح بين 12 مليوناً و500 ألف يورو و9 ملايين و250 ألف يورو، مع العلم أن المبلغين تُضاف إليهما جوائز نتائج دور المجموعات (كل انتصار 500 ألف يورو وكل تعادل 166 ألف يورو)، وعليه ممكن أن ترتفع الخسائر إلى حوالى 15 مليون يورو كمجموع كامل.

المساهمون