هجرة عكسية.. نجوم العراق من الاحتراف إلى الدوري المحلي

22 اغسطس 2024
بشار رسن وآلاي فاضل وصفاء هادي عادوا إلى الدوري العراقي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شهد دوري نجوم العراق لكرة القدم عودة عدد من النجوم المحترفين في الخارج بسبب تزايد المنافسة وارتفاع قيمة العقود.
- تعاقد نادي نوروز مع اللاعب الدولي العراقي آلاي فاضل، بينما ضم نادي القوة الجوية صفاء هادي وبشار رسن، وعزز نادي دهوك صفوفه بزانا علي وأمير علاء كاظم.
- تسعى الأندية العراقية لتعزيز فرقها بلاعبين محترفين ومدربين أجانب، مستفيدة من نجاح المدرب الإسباني خيسوس كاساس مع منتخب العراق.

شهدت مسابقة دوري نجوم العراق لكرة القدم، في الفترة الأخيرة، موجة من الهجرة العكسية لعدد من النجوم المحترفين في الخارج إلى البطولة المحلية، ويعود ذلك إلى تزايد المنافسة في الدوري العراقي، وارتفاع قيمة العقود المقدمة من الأندية المشاركة فيه.

وأعلن نادي نوروز، أخيراً، تعاقده مع اللاعب الدولي العراقي، آلاي فاضل (21 عاماً)، الذي انضم إلى الفريق من صفوف نادي غوتبورغ السويدي، على أمل تحقيق نتائج إيجابية في المنافسات المقبلة. من جهته، ضمّ نادي القوة الجوية، صفاء هادي، الذي رحل عن صفوفه في موسم 2022-2023، للاحتراف بنادي تراكتور الإيراني، بجانب عودة بشار رسن، بعد انتهاء مشواره في دوري نجوم قطر، بعد أن ارتدى قميص الصقور سابقاً من 2009 إلى 2011.

وتعاقد نادي دهوك مع اللاعب زانا علي، قادماً من نادي روان 1899 الفرنسي، إضافة إلى المهاجم أمير علاء كاظم، قادماً من صفوف نادي فانكوفر الكندي. يأتي هذا بعد أن ضم النادي، خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، اللاعب السابق بفريق هلسينغبورغ السويدي و"أسود الرافدين" سومر ماجد.

وتحرص العديد من أندية العراق في الوقت الحالي، على التعاقد مع اللاعبين العراقيين المغتربين، إضافة إلى تعزيز صفوفها بلاعبين محترفين، ومدربين أجانب، في خطوة جاءت بعد نجاح المدرب الإسباني، خيسوس كاساس، رفقة منتخب العراق، في حصد عدة ألقاب، والتأهل إلى المرحلة النهائية من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، الذي سيقام في الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك وكندا.

المساهمون