هؤلاء المصريون لا غنى عنهم في دوري أبطال أوروبا لكرة اليد

08 ديسمبر 2020
مصر تُقدم لاعبين مُميزين في كرة اليد (Getty)
+ الخط -

في الوقت الذي تتجه أنظار الملايين في مصر نحو بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لمتابعة "سهرات" محمد صلاح، هداف المنتخب المصري ونجم ليفربول الإنكليزي، نجح لاعبون مصريون آخرون في كتابة التاريخ خلال الموسم الحالي، ولكن في اللعبة الشعبية الثانية في مصر والوطن العربي.

وأبطال هذه الظاهرة هم 4 لاعبين من نجوم المنتخب المصري الأول لكرة اليد (أبطال أفريقيا)، الذي يستعد لخوض منافسات كأس العالم لكرة اليد في مصر التي تقام في شهر كانون الثاني/يناير المقبل.

ويخوض هؤلاء المحترفون منافسات البطولة الأقوى على صعيد دوريات كرة اليد (دوري أبطال أوروبا)، وهم محمد ممدوح هاشم ومحمد سند ويحيى خالد وأحمد هشام السيد.

الأول هو محمد ممدوح هاشم، نجم فريق دينامو بوخارست الروماني، الذي يبلغ من العمر 31 سنة ويعد لاعباً أساسياً في تشكيلة الفراعنة خلال آخر 6 سنوات، وبرز في بداياته مع نادي الزمالك كمدافع قوي.

ويملك هاشم تاريخاً حافلاً في عالم الاحتراف، خصوصاً في تجربته التي لا  تنسى مع نادي مونبلييه الفرنسي، الذي حقق معه لقب بطل دوري أبطال أوروبا موسم 2017-2018، كما نال بطولة كأس الأبطال الفرنسية عام 2018، وانتقل للعب مع دينامو الروماني قبل عامين.

والثاني هو محمد سند (29 سنة)، نجم فريق نيم الفرنسي وأفضل لاعبي كرة اليد المصرية في السنوات الست الماضية، ويملك العديد من الخبرات في ظل رحلته الاحترافية التي خاضها خلال المرحلة الماضية في أندية أوروبا، وبدأ مشوار تألقه في فريق هليوبوليس قبل أن ينتقل إلى صفوف الزمالك، إلا أنه سرعان ما خاض تجربة الاحتراف مبكراً من أجل تحقيق حلمه ويواصل التألق والإبداع في فرنسا.

وتوج سند هدافاً لفريقه نيم قبل توقف النشاط بسبب تفشي فيروس كورونا، وكان قد وصل لرقم تهديفي قياسي (84 هدفا)، كما اختير أفضل جناح أيمن في الدوري الفرنسي مرتين.

ويعد سند قصة كفاح كبيرة، حيث لم يخرج من الأهلي أو الزمالك بل من فريق هليوبوليس، وخاض تجربة الاحتراف في أوروبا قبل سنوات حينما انتقل إلى كوملو المجري ومنه انتقل إلى لاروخا الإسباني، ومنه إلى نيم الفرنسي الذي يلعب معه ويتألق في صفوفه منذ عام 2017.

وفي نيم الفرنسي، يبرز لاعب مصري آخر يعتبر الموهبة الأولى تحت 21 سنة داخل كرة اليد المصرية، هو أحمد هشام السيد (20 سنة)، لاعب الفريق الفائز مع المنتخب المصري للناشئين ببطولة العالم لكرة اليد العام الماضي، والتي شهدت أيضاً حصوله على جائزة أفضل لاعب في المونديال.

ويخوض أحمد هشام السيد أول مواسمه الاحترافية في نيم الفرنسي بعدما حاز الأخير على توقيعه رسميا في عام 2019 بعد صراع شرس مع الأهلي والزمالك، ونجح في استقدامه من فريقه هليوبوليس. ويكتسب اللاعب خبرات كبيرة في رحلته الاحترافية التي بدأت في سن مبكرة، خاصة بعدما أصبح من العناصر الأساسية التي يراهن عليها باروندو، المدير الفني للمنتخب المصري لكرة اليد، في تشكيلته المقرر لها خوض منافسات بطولة العالم.

أما الاسم الرابع فهو يحيى خالد، لاعب نادي فيزبريم المجري، وأحد أبرز الركائز الأساسية في تشكيلة المنتخب المصري خلال السنوات الأخيرة، والذي فرض نفسه في عالم الاحتراف قبل عامين عندما ضمه فيربزيم المجري بعقد إعارة من الزمالك المصري بناء على توصية دافيد ديفيدز، المدير الفني السابق للمنتخب المصري، والذي انتقل للعمل مدرباً للنادي المجري.

رياضات أخرى
التحديثات الحية

وسطر يحيى خالد اسمه بأحرف من الذهب في تجربته المجرية مع الفريق الذي كان وصيفا لدوري الأبطال قبل عامين، حينما توج معه في أيلول/سبتمبر الماضي بطلا لبطولة كبرى في القارة العجوز، وهي بطولة دوري جنوب شرق أوروبا بالفوز على فاردار المقدوني 35/27 في المباراة النهائية، والتي شهدت تألقه بشكل لافت، وبات النادي الآن يسعى لشرائه بشكل نهائي من الزمالك قبل انتهاء فترة الإعارة والإبقاء عليه.

المساهمون