نيكولينو لوتشي.. قصة الملاكم "المنبوذ" الذي غزا العالم بأسلوب فريد

12 أكتوبر 2023
قدم لوتشي أسلوباً مميزاً في رياضة الملاكمة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

كان نيكولينو لوتشي، بدون شك، واحداً من أبرز النجوم في تاريخ رياضة الملاكمة، بدءًا من شخصيته الفريدة ووصولاً إلى أسلوبه غير التقليدي الذي أذهل الجمهور خلال نزالاته التي بدأها في قاعة "لونا بارك".

ولد لوتشي في لاس هيراس، في مقاطعة ميندوزا في الأرجنتين، وهناك خطا خطواته الأولى في عالم الفن النبيل، قبل الشروع في الرحلة إلى بوينس آيرس ويصبح نجماً في الملاكمة على ملعب "بوينس آيرس"، إذ أطلق عليه لقب "المنبوذ".

الشخص الذي وصف بطل العالم للوزن الخفيف المستقبلي في رابطة الملاكمة العالمية بهذا اللقب، كان بيري غارسيا، صحافي أرجنيتني، في إشارة واضحة إلى طريقته في الدفاع عن نفسه داخل الحلبة.

إنجازات مميزة

وضع إتقان لوتشي للأسلوب الدفاعي في تفادي الضربات، هذا النجم على رأس أبرز أسماء هذه الرياضة، إضافة إلى أسلوبه "الاستعراضي" الذي بدا وكأنه يرقص في الحلبة هو ما جعله أكثر جاذبية. 

وتألق الملاكم المُلقب بـ "المنبوذ" في 12 ديسمبر/كانون الأول 1968، بعد فوزه على تاكيشي فوجي الذي فشل في مجاراة الأرجنتيني وتعرّض لعقاب شديد، لدرجة أنه لم ينجح في الوصول إلى الجولة العاشرة، ليصبح لوتشي بطلاً للعالم لأول مرة في مسيرته، وتمكن من الدفاع عن لقبه 7 مرات قبل أن يخسر أمام البنمي ألفونسو فريزر.

وبعد تعليق قفازاته في عام 1976 مع رقم قياسي بلغ 117 فوزاً و14 تعادلاً و4 هزائم فقط في مسيرة استمرت 18 سنة، عاد لوتشي للعيش في موطنه الأصلي في ميندوزا، إذ توفي عن عمر يناهز 64 سنة في شهر سبتمبر/أيلول 2005، بعد مشاكل صحية بسبب إدمانه على الكحول والسجائر.

المساهمون