"نهضة بركان" يخسر لقب الكونفيدرالية وصدمة تونسية

10 نوفمبر 2022
نهضة بركان المغربي يخسر لقبه الأفريقي (جلال مرشدي/Getty)
+ الخط -

تنوعت نتائج الأندية العربية، ما بين صعود وخروج، بعد جولة إياب ملحق دور الـ32 من عمر بطولة الكونفيدرالية الأفريقية لكرة القدم لموسم 2022-2023، بعد سلسلة من المباريات الصعبة التي جرت اليوم الأربعاء.

وشهدت الجولة، تعادل الاتحاد المنستيري التونسي سلبياً مع مضيفه نهضة بركان المغربي (حامل اللقب) في ملعب الأخير. ليفجر المنستيري، مفاجأة مدوية بالتأهل للدور المقبل، والإطاحة ببطل الكونفيدرالية في النسخة الماضية الذي فقد لقبه بعد هذا الخروج، إذ سبق أن فاز المنستيري بهدف دون رد ذهاباً.

ويدين المنستيري في تأهله لتألق حارسه بشير بن سعيد، الذي كان رجل المباراة الأول، وتصدى لأكثر من فرصة خطيرة من بركان.

وحقق نادي الجيش الملكي المغربي، فوزاً كبيراً على ضيفه دجوليبا المالي بأربعة أهداف مقابل لاشيء، بعدما تعادلا سلبياً في لقاء الذهاب، وحصد بطل المغرب أكبر انتصارات العرب بشكل عام في جولة الإياب، وواصل مشواره الناجح مع مدربه داكروز في البطولة القارية.

وشهدت البطولة دراما كبيرة، حيث ودع نادي الصفاقسي التونسي المنافسات، بعد تعادله مع أسكو كارا التوغولي دون أهداف في مباراة مثيرة حافلة بالفرص الضائعة، وفشل الصفاقسي في تعويض خسارته بهدفين لهدف في جولة الذهاب.

كما ودع نادي الأفريقي أحد كبار الكرة التونسية البطولة، بعدما خسر من يانغ أفريكانز بهدف مقابل لا شيء، وفشل في استغلال تعادله بدون أهداف في الذهاب.

ونجح ممثلا الكرة المصرية بيراميدز وفيوتشر في التأهل، بعدما فاز بيراميدز على نيغليك بطل النيجر بثلاثية نظيفة، سجلها وليد الكرتي وعبد الله السعيد وفخري لاكاي، وعوّض خسارته ذهاباً بهدف دون رد.

وصعد فيوتشر بعد فوزه على بريميرو دو أغستو الأنغولي (3-2) بركلات الترجيح بعد التعادل (1-1) في الوقت الأصلي، وتألق محمود جنش حارس فيوتشر بتصديه لـ3 ركلات ترجيح، وقاد فريقه إلى التأهل.

وسقط نادي أهلي طرابلس الليبي في فخ الخسارة المدوية أمام مارومو الجنوب أفريقي بثلاثية نظيفة بعد فوزه ذهاباً بهدف دون رد، وودع الأهلي المنافسات بنتيجة إجمالية (1-3) في صدمة كبيرة لجماهيره.

وانتزع اتحاد الجزائر الجزائري بطاقة التأهل، بعد فوزه الصعب على كاب تاون الجنوب أفريقي بهدف مقابل لا شيء، سجله لاعبه مريلي في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء، ومنح فريقه بطاقة التأهل للدور المقبل.

ودشن نادي الأخضر الليبي "ريمونتادا" مثيرة، وفاز على بلاتو يونايتد النيجيري بثلاثية نظيفة بعدما خسر ذهاباً (1-4)، وانتزع بطاقة التأهل، وسجل ثلاثية الأخضر الليبي كل من أنس الورفلي ومحمد الكيستا ومصطفى حمزة.

وتعادل النصر الليبي مع ريفرز يونايتد النيجيري بهدف لكل فريق، وفقد النصر بطاقة التأهل بعد خسارته الكبيرة ذهاباً بخماسية نظيفة.

وبعيداً عن الأندية العربية، صعد مازيمبي الكونغولي بعد فوزه على مضيفه أف سي الجنوب أفريقي بهدف دون رد، وريال باماكو المالي بعد فوزه على رويال ليوباردز بطل إسواتيني بثلاثة أهداف لهدف، كما تأهل أسيك ميموزا على حساب غاغنوا في "ديربي" عاجي بالفوز بثلاثة أهداف لهدفين، وديابل الكونغولي على حساب لاباس سيشيل بالفوز بأربعة أهداف لهدفين، وسانت غيلوي لوبوبو الكونغولي على حساب كلوب بطل بوركينا فاسو بالفوز بهدف دون رد.

المساهمون