نهائي السلة الأميركية: انطلاق سلسلة المباريات بين سلتيكس ومافريكس

05 يونيو 2024
من مواجهة سابقة بين سلتيكس ومافريكس على ملعب بوزينغيس سنتر في 1 مارس/آذار (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تنطلق النهائيات بين بوسطن سلتيكس ودالاس مافريكس، حيث يسعى كل منهما للفوز بلقب دوري السلة الأميركية لموسم 2023-2024، مع تطلع بوسطن لتحطيم الرقم القياسي بأكبر عدد ألقاب.
- بوسطن سلتيكس، بقيادة المدرب جو ماتزولا ونجمه تايتوم، يدخل النهائيات مرشحًا قويًا بعد موسم استثنائي وأدوار إقصائية مهيمنة، رغم التساؤلات حول جهوزيته لمواجهة نجوم بقدرات لوكا دونتشيتش.
- لوكا دونتشيتش يقود دالاس مافريكس بأداء مبهر، محققًا أفضل معدل تسجيل في الدوري المنتظم ومستمرًا بتألقه في الأدوار الإقصائية، مما يجعل المواجهة مع بوسطن سلتيكس محط أنظار عشاق السلة.

تنطلق سلسلة المباريات النهائية لدوري السلة الأميركية لموسم 2023-2024 بين بوسطن سلتيكس (بطل المنطقة الشرقية)، ودالاس مافريكس (بطل المنطقة الغربية)، فجر الجمعة، إذ سيسعى كل فريق إلى تحقيق أكبر عدد من الانتصارات والتتويج باللقب في النهاية.

ويحلم بوسطن سلتيكس العريق بالانفراد بالرقم القياسي لعدد الألقاب في دوري السلة الأميركية للمحترفين الذي يتقاسمه حالياً مع غريمه التقليدي لوس أنجلوس ليكرز بـ17 لكل منهما، عندما يستهل، فجر الجمعة، سلسلة الدور النهائي أمام ضيفه دالاس مافريكس ونجمه السلوفيني لوكا دونتشيتش، علماً أن اللقب يعود للفريق الذي يسبق منافسه إلى الفوز في أربع مباريات من أصل سبع.

ولم يُحقق فريق بوسطن سلتيكس لقب دوري السلة الأميركية منذ عام 2008 بقيادة الثلاثي كيفن غارنيت وبول بيرس وراي ألن، علماً أنه بلغ النهائي عام 2022 وخسر أمام فريق غولدن ستايت ووريورز، وخسر نهائي المنطقة الشرقية العام الماضي أمام ميامي هيت، لكنه يدخل مواجهته مع دالاس، هذه المرة، مرشحاً للتتويج، بعدما حقق أفضل النتائج في الدوري المنتظم (64 فوزاً مقابل 18 خسارة)، كما اكتسح جميع منافسيه في الأدوار الإقصائية من البلاي أوف.

وسجل تايتوم معدلاً مقداره 26 نقطة و10.4 متابعات في المباراة الواحدة في البلاي أوف، مقابل معدل نقطة لجايلين براون. ويقود بوسطن المدرب الشاب جو ماتزولا (35 عاماً)، الذي تسلم الفريق في شتاء عام 2022 خلفاً لأيمي أودوكا، الذي استمر لموسم واحد فقط بعد حقبة طويلة لبراد ستيفنس (2013-2021)، ويبقى السؤال الوحيد الذي يطرح نفسه حول قدرة بوسطن على إحراز اللقب، هو مدى جهوزيته لخوض مواجهة شرسة بعد مشوار سهل في الأدوار الإقصائية، التي لم يشهد خلالها مواجهة أي نجم يستطيع تغيير النتيجة في أي لحظة، كما سيكون عليه الحال في مواجهة السلوفيني لوكا دونتشيتش في صفوف دالاس.

وحقق السلوفيني الساحر أفضل معدل تسجيل في الدوري المنتظم (33.9 نقطة في المباراة الواحدة)، واستمر في التحليق خلال الأدوار الإقصائية في الفئات الثلاث (28.3 نقطة مع 9.1 تمريرات حاسمة و9.6 متابعات في المباراة الواحدة)، وقاد فريقه الذي احتل المركز الخامس في المنطقة الغربية إلى إقصاء لوس أنجلوس كليبرز (4-2)، أوكلاهوما سيتي ثاندر (4-2) ومينيسوتا تيمبروولفز (4-1).

المساهمون