نقاط ضعف تُثير قلق بيتكوفيتش وهذه أولوياته لتدعيم تشكيلة الجزائر

09 يوليو 2024
ماندريا في ملعب بواكي في 20 يناير 2024 في ساحل العاج (أولريك بيدرسن/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مدرب منتخب الجزائر، فلاديمير بيتكوفيتش، يسعى لمعالجة أوجه النقص في تشكيلته قبل تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، مع التركيز على تدعيم مراكز حراسة المرمى والدفاع.
- بيتكوفيتش يدرس استدعاء حارس شباب بلوزداد، ألكسيس قندوز، وحارس ميتز الفرنسي، ألكسندر أوكيدجة، لتعزيز مركز الحراسة بعد اهتزاز أداء أنتوني ماندريا.
- المدرب يخطط لتغييرات في مركز المهاجم الصريح، مع احتمالية استدعاء أمين شياخة من نادي كوبنهاغن، واستبعاد بغداد بونجاح وإسلام سليماني.

يسعى مدرب منتخب الجزائر، البوسني فلاديمير بيتكوفيتش (60 عاماً)، إلى معالجة أوجه النقص، التي ظهرت على تشكيلته خلال المباريات الأربع الماضية، وكانت الأولى له على رأس الجهاز الفني لـ "الخُضر"، وهو الأمر الذي سيدفعه للعمل على متابعة واستدعاء لاعبين جدد، قبل دخول معترك تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، التي ستنطلق خلال شهر سبتمبر/ أيلول المقبل، بمواجهتين ضد غينيا الاستوائية وليبيريا.

وحصل "العربي الجديد"، اليوم الثلاثاء، على معلومات ضمن هذا الإطار، من مصدره في الجهاز الفني للمنتخب الجزائري، والذي فضّل عدم ذكر هويته، تفيد بأن المدرب فلاديمير بيتكوفيتش يُعطي الأولوية لبعض المراكز، التي يرى أنها بحاجة لتدعيم فوري، قبل أن يُجدد "الخُضر" ظهورهم بعد نحو شهرين، خاصة أن هناك الكثير من النقائص ونقاط الضعف ظهرت في آخر لقاءين ضد غينيا وأوغندا في يونيو/ حزيران الماضي، ضمن تصفيات كأس العالم 2026.

وتفيد المعلومات نفسها بأن مركز حراسة المرمى يعد أولوية لدى المدرب فلاديمير بيتكوفيتش، بعد أن ظهر بعض الاهتزاز على مستوى حارس فريق كان الفرنسي، أنتوني ماندريا، في آخر مباراتين، ومن أجل ذلك وضع المدرب السابق للمنتخب السويسري بعض الخيارات ضمن حساباته، على غرار حارس شباب بلوزداد، ألكسيس قندوز، الذي كان محل متابعة المدرب بيتكوفيتش في نهائي كأس الجزائر، يوم الجمعة الماضي، أمام مولودية الجزائر، وكذلك العودة المحتملة لحارس ميتز الفرنسي، ألكسندر أوكيدجة، الذي قرر سابقاً الاعتزال دولياً، قبل أن يتراجع عن ذلك.

كما يُعتبر تدعيم محور الدفاع أولوية قصوى لدى المدرب، فلاديمير بيتكوفيتش، بعد الاختلالات التي ظهرت كذلك في المباريات السابقة، وإذا كان المدرب البوسني سيستفيد في المعسكر المقبل من عودة مدافع بوروسيا دورتموند الألماني، رامي بن سبعيني، بعد الإصابة الطويلة التي أبعدته عن الملاعب، فإنه قرر كذلك الاستنجاد بأحد الأسماء المتألقة في أوروبا، على غرار المحترف في نادي راسينغ باريس الفرنسي، سمير شرقي، الذي يعد أبرز المرشحين ليكون جديد "الخُضر" مستقبلاً.

ويريد مدرب منتخب الجزائر فلاديمير بيتكوفيتش أيضاً، إحداث تغييرات على مركز المهاجم الصريح، فالمدرب البوسني لم يقتنع بما قدمه المخضرم، بغداد بونجاح، في المباريات الماضية، ومن غير المستبعد لجوؤه إلى أسماء شابة تلعب في أوروبا، أبرزهم المهاجم الصاعد في نادي كوبنهاغن الدنماركي، أمين شياخة، مع استبعاد عودة النجم إسلام سليماني، لتقدمه في السن.

المساهمون