نجوم بولونيا يتفوقون على كبار أندية أوروبا.. بصمة تياغو موتا تظهر

26 يونيو 2024
موتا نجح في اكتشاف نجوم مميزة بنادي بولونيا (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تياغو موتا يقود بولونيا لتحقيق إنجاز تاريخي بالتأهل لدوري أبطال أوروبا، متغلبًا على التحديات بفريق بدون نجوم ذوي قيمة تسويقية عالية.
- لاعبو بولونيا يبرزون في كأس أمم أوروبا بألمانيا، مسجلين أعلى مساهمات تهديفية بين جميع الفرق، مع تألق خاص من ثلاثي منتخب سويسرا.
- ريمو فريلير يتصدر قائمة التمريرات الحاسمة في البطولة، مساهمًا في تفوق لاعبي بولونيا على نجوم بايرن ميونخ بالمساهمات التهديفية في "اليورو".

قاد المدير الفني الإيطالي تياغو موتا (41 عاماً) فريقه بولونيا لاحتلال المركز الخامس في ترتيب "الكالتشيو"، خلال الموسم الماضي، الأمر الذي جعله يقتلع تأهلاً تاريخياً لمسابقة دوري أبطال أوروبا، في إنجازٍ مميزٍ للنادي، الذي لا يضمُّ في صفوفه لاعبين بقيمة تسويقية عالية، لكن اللاعب السابق بفريق برشلونة الإسباني نجح في ترك طابعٍ خاصٍ به، رغم إعلان رحيله منذ أيامٍ إلى يوفنتوس، لخلافة ماسيميليانو أليغري، في الموسم المقبل.

وتواصل تألق لاعبي فريق بولونيا من الدوري المحلي إلى بطولة كأس أمم أوروبا، المقامة حالياً بألمانيا، وتستمرّ حتى يوم 14 يوليو/ تموز المقبل، إذ إن نجوم الفريق تركوا بصمتهم منذ بداية المسابقة القارية، بإحصائيات مميزة، سواء بتسجيل الأهداف أو تقديم التمريرات الحاسمة، ما جعلهم يحتلّون المرتبة الأولى، من بين المساهمات التهديفية لجميع الفرق الأوروبية، بما فيها الأندية الكبيرة منها.

وحقق لاعبو بولونيا الإيطالي الذي قاده المدرب المميز تياغو موتا لنتائج استثنائية ست مساهمات تهديفية، كان أبرزها من ثلاثي منتخب سويسرا: دان ندوي، الذي سجل هدف منتخبه الوحيد في المواجهة التي انتهت بالتعادل 1-1، أمام منتخب ألمانيا، كما تألّق أيضاً مايكل أيبشير في المباراة، التي فاز بها منتخب بلاده أمام منتخب المجر بنتيجة 3-1، إذ إنّه سجل الهدف الثاني، وكان صاحب التمريرة الحاسمة للهدف الأول، الذي سجله كوادو دواه.

ويحتل ريمو فريلير صدارة ترتيب أصحاب التمريرات الحاسمة في "اليورو"، مع الروماني دنيس مان بتمريرتين حاسمتين، كانتا في مواجهتي المجر، بينما كان صخرة دفاع منتخب إيطاليا، ريكاردو كالافيوري، صاحب التمريرة الحاسمة التي سجل منها زميله، ماتيا زاكاني، هدف التعادل لمنتخب بلاده في الدقيقة 98 من مواجهة كرواتيا، لتصل بذلك المساهمات التهديفية للاعبي بولونيا إلى ستة أهداف، ويتفوق لاعبوه على نجوم بايرن ميونخ، الذين جاؤوا في المرتبة الثانية بخمس مساهمات تهديفية، بتمريرتين حاسمتين لكلّ من: توماس مولر وجوشوا كيميتش، وهدفين للألماني جمال موسيالا، مع هدفٍ آخر للإنكليزي هاري كين.

المساهمون