نجوم الدوريات الخليجية يتركون بصمتهم في التصفيات الأفريقية

10 سبتمبر 2024
نجوم عرب تألقوا في التصفيات (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

تألق عدد من نجوم الدوريات الخليجية لكرة القدم، في تصفيات كأس أفريقيا، المغرب 2025، بأهداف حاسمة أو عبر صناعة الأهداف والتألق في حراسة المرمى، حيث استفادت الكثير من المنتخبات من إضافة نجوم اختاروا خوض تجارب خليجية، في وقت كان البعض الآخر عنوان أزمات.

وحقق منتخب تونس انتصاراً صعباً ومثيراً على مدغشقر، بهدف سجله لاعب الغرافة القطري، الفرجاني ساسي في الوقت البديل، منح "نوسر قرطاج" ثلاث نقاط في غاية الأهمية وجنبهم ضغط الجماهير باعتبار أن التعادل في بداية المشوار أمام جماهيرهم يعتبر نتيجة سلبية تزيد من حدة الأزمة التي تحاصر المنتخب التونسي في الأشهر الماضية، وقد كانت عودته إلى منتخب بلاده من الباب الكبير، وقدّم إضافة رفقة عيسى العيدوني محترف نادي الوكرة القطري في وسط الميدان.

أمّا منتخب الجزائر فقد وجد صعوبات كبيرة قبل الوصول إلى مرمى منتخب غينيا الاستوائية، الذي اعتمد أسلوباً دفاعياً صريحاً، ولكن لاعب الاتحاد السعودي، حسام عوار لعب دور المنقذ بتسجيل الهدف الأول، الذي سهل على "الخضر" الحصول على ثلاث نقاط، حيث كان الهدف الثاني بإمضاء أمين غويري في الدقائق الأخيرة، وقد كان عوار من بين أفضل لاعبي منتخب الجزائر في المباريات الأخيرة. كما أكد بغداد بونجاح حسّه التهديفي، وسجل هدفاً في لقاء منتخب الجزائر في مرمى ليبيريا، ليؤكد تميزه مع "الخضر"، وكان بونجاح قد حقق بداية قوية مع فريقه الجديد، نادي الشمال القطري.

أمّا في صفوف منتخب المغرب، فإن سفيان رحيمي، هدّاف نادي العين الإماراتي، حصل على ركلة جزاء قي لقاء الغابون، سهّلت مهمة منتخب "أسود الأطلس" الذين حققوا انتصاراً عريضاً بنتيجة 5ـ1، وقد لعب الحارس ياسين بونو دوراً مهماً في تقدّم منتخب بلاده سريعاً بعد أن تصدى لعديد الكرات، ما صعّب المهمة على الهجوم المغربي، ذلك أنه أمام الضعف الدفاعي لمنتخب بلاده خاصة في الشوط الأول، فإن حارس نادي الهلال تألق بشكل لافت ولعب دور المنقذ. كما سجل المصري، محمود تريزيغيه هدفين في لقاء مصر أمام بوتسوانا، وسهل عليهم تحقيق الفوز، وقد انضم المصري منذ فترة قريبة إلى الريان القطري.

وتألق لاعبون آخرون في بقية المنتخبات، ذلك أن مستوى بارو لاعب نادي التعاون السعودي، منح منتخب الغابون نقطة التعادل أمام جزر القمر، حيث سجل هدفاً في الدقائق الأخيرة وكان خطراً على الدفاع التونسي في المواجهة الثانية التي جمعت المنتخبين، كما سجل لاعب نادي الاتحاد السعودي، ساديو ماني هدف منتخب السنغال في مواجهة منتخب بوركينافاسو.

في الأثناء، فإن بعض النجوم بروزا بإهدار الفرص أو إحداث الأزمات، مثل مهاجم تونس، هيثم الجويني الذي يلعب في الدوري الكويتي، إذ أهدر فرصة سهلة أمام غامبيا، أما أحمد حجازي فقد غادر معسكر منتخب مصر، بعد خلاف مع المدرب حسام حسن ليعود إلى فريقه نيوم السعودي. وقد تواصل تألق نجوم الدوريات العربية في تصفيات أوروبا أيضاً بما أن الكثير من اللاعبين في الدوري السعودي يلعبون في منتخبات أوروبية أيضاً.

المساهمون