محرز ونجوم الجزائر يحتفلون بإنجاز إيمان خليف.. والإعلام العالمي يعترف

10 اغسطس 2024
دعم العديد من النجوم بينهم محرز الملاكمة إيمان خليف (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **إنجاز إيمان خليف وتفاعل الرياضيين والسياسيين**: فازت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024، مما أثار احتفاءً واسعاً من نجوم الرياضة الجزائرية وشخصيات سياسية بارزة.
- **ردود الفعل العالمية والدعم الإعلامي**: أشادت الصحف العالمية بإنجاز إيمان خليف، مما يعكس تأثيرها الكبير على الساحة الرياضية الدولية.
- **التصدي للجدل والدفاع عن إيمان**: تعرضت إيمان لحملة تشكيك في جنسها، لكنها تلقت دعماً قوياً من الرياضيين والمشاهير، مما عزز موقفها في مواجهة التحديات.

احتفى العديد من نجوم منتخب الخضر وكذلك الرياضة في الجزائر بالإنجاز الكبير الذي حققته الملاكمة إيمان خليف (25 عاماً)، التي أحرزت الميدالية الذهبية في فئة السيدات، ضمن فئة أقل من 66 كيلوغراماً بأولمبياد باريس 2024، بعد فوزها في النهائي الذي أقيم أمس الجمعة، على نظيرتها الصينية يانغ ليو (32 عاماً)، لتردّ بذلك ابنة مدينة تيارت على كل من تطاول عليها خلال الأيام الماضية، خاصة الاتحاد الدولي للملاكمة وكذلك شخصيات عالمية مشهورة في عالمي السياسة والرياضة، الذين شككوا في جنسها.

وكان نجم الأهلي السعودي رياض محرز من أوائل الذين احتفلوا بإنجاز إيمان خليف عبر حسابه بمنصة أكس، وذلك عبر رمز تعبيري يوجه تحية للملاكمة الشابة. أما إسماعيل بن ناصر، وسط ميلان الإيطالي، فقد كتب بدوره "الصورة التي انتظرناها جميعاً، سيبقى تتويج إيمان مصدر فخر وإلهام لكل الجزائر". وهو حال لاعبين آخرين، مثل سفيان فيغولي وعدلان قديورة، وكذلك حيماد عبدلي ورامي بن سبعيني ويوسف بلايلي، وصولاً إلى البطلة الأولمبية كيليا نمور، الذين لم يترددوا في تهنئة ابنة بلدهم، عبر خاصية ستوري بموقع إنستغرام.

ونشر المصارع الأميركي ديريك برونسون، رداً قوياً على الذين شككوا في أحقية إيمان خليف في التتويج بالميدالية الذهبية الأولمبية، فكتب عبر منصة أكس: "الكثير من الدعاية والأكاذيب، لقد ولدت أنثى وستبقى أنثى، كانت هناك أكاذيب حول اختبارات الاتحاد الدولي للملاكمة ولم يتم الكشف عنها، إنها ليست من المتحولين جنسياً، وهذا ممنوع وغير مسموح به في بلدها الجزائر. مرحباً يا كارهين، إنها إيمان خليف".

أما على الصعيد السياسي، فقد تفاعل كذلك رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون مع إنجاز إيمان خليف، فكتب بدوره على حسابه بمنصة أكس بعد المنازلة النهائية "كلنا فخر واعتزاز بكِ، أيتها البطلة الأولمبية إيمان.. انتصارك اليوم هو انتصار الجزائر، وذهبك ذهب الجزائر.. شكرا لكِ"، مع التذكير بأن الطرفين جمعهما كذلك اتصالٌ هاتفي، بعد دقائق من مراسم التتويج وعزف النشيد الجزائري في صالة رولان غاروس.

صحف عالمية تعترف بإنجاز إيمان خليف

لم تفوت أغلب صحف العالم، الحديث عن المنازلة النهائية في الملاكمة بين إيمان خليف ونظيرتها الصينية، يانغ ليو، خاصة أن البطلة الجزائرية أصبحت مشهورة وصاحبة سمعة عالمية بعد الحرب الشعواء التي تعرّضت لها في الفترة الماضية، والتي استطاعت خليف الرد عليها في الحلبة، عبر إطاحتها بالمنافسين توالياً، ومن دون أن تتلقى أي نقطة في كلّ الأدوار، وهو ما يعتبر إنجازاً تاريخياً يصعب على الكثيرين تكراره.

ونشرت صحيفة ليكيب الفرنسية عبر حسابها بمنصة أكس صورة تتويج إيمان خليف، تحت عنوان "الملاكمة الجزائرية إيمان خليف تفوز بالميدالية الذهبية"، أما مواطنتها لوفيغارو، فقد كتبت "اللاعبة الجزائرية إيمان خليف، في قلب الجدل الدائر حول الجنسين، تحسم النهائي"، وفي نفس السياق تقريباً كتبت قناة فرانس 24 :"ثأر إيمان خليف، ميدالية ذهبية في الملاكمة لها وللجزائريين".

أما صحيفة آس الإسبانية فقد كتبت "إيمان خليف تُطيح بالصينية ليو يانغ وتفوز بالميدالية الذهبية. الجزائرية هي البطلة الأولمبية الجديدة في فئة أقل من 66 كيلوغراماً". في حين نشرت "تي. واي. سي" الأرجنتينية خبرها بالطريقة التالية "إيمان خليف بطلة أولمبية في باريس، فازت الجزائرية بكل النقاط في نهائي الملاكمة على الصينية يانغ ليو لتحقق الميدالية الذهبية، بعد الجدل الذي أحاط بها منذ نزالها الأول".

وجاء في صحيفة لاستامبا الإيطالية: "فازت الجزائرية إيمان خليف بالميدالية الذهبية في الملاكمة لوزن المتوسط". أما صحيفة ذا تليغراف البريطانية فقد كتبت "إيمان خليف تفوز بالميدالية الذهبية في الملاكمة وفي ظل الجدل حول جنسها". وهو ما نشرته تقريبا مواطنتها ديلي ميل، التي تناولت بإسهاب تصريحات إيمان خليف في المؤتمر الصحافي وتحدثت فيه عن التضحيات التي قامت بها طوال ثمانية أعوام من أجل تحقيق هذا الحلم.

وصنعت كذلك إيمان خليف الحدث في إعلام الولايات المتحدة الأميركية، مثل صحيفة نيويورك تايمز، التي كتبت "فازت الجزائرية إيمان خليف بالميدالية الذهبية في الملاكمة للسيدات، متغلبة على الصينية يانغ ليو، منهية بذلك أسبوعاً صعباً، وسط اتهامات بشأن جنسها وأهليتها"، أما صحيفة واشنطن بوست فقد كتبت "إيمان خليف تفوز بالميدالية الذهبية الأولمبية، الملاكمة الجزائرية تعرضت لحملة كراهية على الإنترنت، بعدما زعم الاتحاد الدولي المرتبط بروسيا أنها فشلت سابقاً في اجتياز اختبار تحديد نوع الجنس".

المساهمون