نجم سيتي السابق يستعرض شروط غوارديولا الصارمة وقاعدة الكيلوغرامين

05 يناير 2024
قاد غوارديولا مانشستر سيتي لتحقيق الكثير من الألقاب (دايف هورث/Getty)
+ الخط -

نجح المدير الفني الإسباني بيب غوارديولا (52 سنة) في ترك بصمته على أغلب اللاعبين الذين دربهم خلال مسيرته، التي أشرف فيها على فرق كبيرة، كبرشلونة الإسباني وبايرن ميونخ الألماني ومن ثم مانشستر سيتي الإنكليزي.

والظهير الفرنسي غايل كليشي، الذي قاده المدرب الإسباني خلال فترة حمله قميص "سيتي"، لا يزال يتذكر تلك الفترة التي يعتبرها بالتجربة المذهلة، إذ تعلم فيها الكثير على حد وصفه، ولكن قبل كل شيء، كانت هناك الكثير من الشروط الصارمة من المدرب، الذي يركز اهتمامه على أصغر التفاصيل.

وأشار الفرنسي في تصريحات لبرنامج "ذا كوتشز فويس" نشرت الخميس: "أنا ممتن لما تعلمته تحت قيادة غوارديولا، لكنني كنت أتمنى أن ألعب معه أكثر من موسم، لقد أشعل شرارة في طريقتي في رؤية كرة القدم وجعلني أرغب في تعلم المزيد. الآن، عندما أشاهد كرة القدم، لا أستطيع أن أنأى بنفسي عما رأيته وما تعلمته من بيب. كل ذلك في كلمة واحدة: التفاصيل".

وأضاف حول القواعد الصارمة التي يضعها مدرب برشلونة السابق: "أولاً، قاعدة الكيلوغرامين الخاصة به. إذا كان وزنك يزيد بمقدار كيلوغرامين عما يعتبره الحد الأقصى لوزنك، فإنك لن تتدرب. رأيت لاعبين لم يتدربوا لمدة أسبوعين"، وكذلك يتذكر كليشي أيضاً مدى الأهمية التي أولاها بيب برفقة طاقمه الفني للتغذية للحصول على الأداء الأمثل.

وحول ذلك قال: "إنهم ينظرون إلى من جاء أولاً لتناول الإفطار وماذا أكل. لن يطلبوا منك أن تأكل بشكل مختلف، ولكن إذا لم تأكل جيدًا، فهذا يخبرهم أنك لا تملك العقلية الصحيحة لأداء مهامهم"، وقال المدافع الفرنسي أيضا: "إنهم ينظرون إلى من قدم أداءً في ما يتعلق بالركض، ومن استسلم في ما يتعلق بتمارين فقدان الكرة. إنهم ينظرون إلى كل قسم من الأقسام، ويريدون مشاركة الجميع".

وبالإضافة إلى بيب غوارديولا، كان غايل كليشي محظوظاً بتدريبه على يد مدربين كبار آخرين مثل مانويل بيليغريني أو روبرتو مانشيني خلال فترة وجوده في صفوف فريق مانشستر سيتي، ومن قبل، أشرف عليه المدير الفني الفرنسي أرسين فينغر خلال فترة حمله قميص نادي أرسنال.

المساهمون