نجم بايرن ميونخ السابق يُحمل غوارديولا مسؤولية تراجع المنتخب الألماني

07 يوليو 2023
حقق غوارديولا لقب دوري أبطال أوروبا في عام 2023 (أولي سكارف/Getty)
+ الخط -

يرى نجم فريق بايرن ميونخ ومانشستر يونايتد السابق، باستيان شفاينشتايغر، أن المدير الفني لنادي مانشستر سيتي الإنكليزي، بيب غوارديولا، كان له التأثير السلبي الأكبر في تراجع مستوى المنتخب الألماني، وفشله في تحقيق نتائج إيجابية بالبطولات الكبرى، منذ توليه قيادة النادي البافاري بين عامي 2013 و2016.

وقال شفاينشتايغر في تصريحات لموقع "تالك سبورت" البريطاني، الخميس: "حسناً، إن وضع المنتخب الألماني والكرة الألمانية بشكل عام في الوقت الحالي صعب للغاية، أعتقد أنه كان هناك الكثير من التغييرات، تعلمون أنه عندما أشرف غوارديولا على تدريب بايرن ميونخ، كان الجميع يعتقد أنه يتوجب علينا أن نلعب كرة القدم التي تركز على التمريرات القصيرة".

وأضاف نجم خط وسط منتخب "المانشافت" السابق في حديثه قائلاً "الآن فقدنا هويتنا، كانت معظم المنتخبات تنظر إلينا على أن المنتخب الألماني يمكنه القتال والركض حتى النهاية، لقد فقدنا هذه الميزة خلال السنوات السبع أو الثمانية الماضية، وأصبحنا نركز فقط على تمرير الكرة بين اللاعبين بشكل جيد، وهذا أحد أسباب التراجع".

وتوّج المنتخب الألماني بلقب كأس العالم 2014 بالبرازيل، ومن ثم بلغ الدور نصف النهائي في بطولة أمم أوروبا 2016، قبل أن ينقلب مستوى منتخب "الماكينات الألمانية" رأساً على عقب، بداية بالإقصاء من دور المجموعات لنهائيات كأس العالم 2018، وثم الخروج من الدور الثاني ببطولة أمم أوروبا 2020، وأخيراً، الإقصاء المبكر من مرحلة المجموعات بمونديال قطر 2022.

والجدير بالذكر أن شفاينشتايغر الذي لعب تحت قيادة المدرب الإسباني لموسمين قبل رحيله عن صفوف النادي البافاري عام 2015، قد خاض 121 مباراة دولية مع المنتخب الألماني، وتمكّن خلال هذه الفترة من التتويج بكأس العالم 2014.