نتائج مثيرة في اليوم الأول للبطولة العربية لكرة السلة

30 سبتمبر 2021
الوكرة حقق الانتصار في مباراته الأولى (تويتر)
+ الخط -

 

حسم نادي الغرافة القطري، قمة اليوم الأول للبطولة العربية لكرة السلة  للرجال التي انطلقت في مدينة الإٍسكندرية المصرية الأربعاء، بالفوز على فريق المنامة البحريني 125-113 في إطار مباريات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة .

وجاءت المباراة قوية ومثيرة في أحداثها، وتم اللجوء خلالها إلى الوقت الإضافي، بسبب تعادل الفريقين في نهاية الفترة الرابعة 94-94 في ندية كبيرة بين لاعبي الفريقين .

وتوقفت المباراة في الوقت الإضافي الأول، لعدة دقائق بسبب خطأ رقمي في لوحة الصالة، واختلاف النقاط، بخلاف التوقيت الخاص بالمباراة، ليتم التوقف حتى تم إصلاح اللوحة رقمياً، وكانت النتيجة وقتها 94-94 قبل أن ينجح الغرافة، في حسم النتيجة بتصويبات رائعة عبر هاريس، ومحمد يوسف، ويتقدم عدة مرات 96/94، ثم 99/98 ثم 101/98 ثم يقترب المنامة 100/101.

وعاد هاريس ليسجل نقطتين، ويتقدم الغرافة 103/101 ثم يرد المنامة 103/102، ثم ينجح الغرافة في تسجيل نقطتين ويتقدم 105/102 ويحصل على رمية حرة، يسجل منها الغرافة 106/102 ثم يتعادل المنامة 106/106 قبل 11 ثانية من النهاية لينتهي الوقت بشوط ثان إضافي .

وفي الفترة الإضافية الثانية، ضغط الغرافة بقوة مع تألق عليوني، وهاريس، ويتقدم وسط تراجع للمنامة، وتصل النتيجة 113-106، ثم يزداد الفارق تدريجياً مع ثلاثيات الغرافة، وينتهي اللقاء بفوز الفريق القطري على المنامة 125-113 ويحصد أول نقطتين .

ولعب هاريس ومحمد يوسف ثنائي الغرافة، دوراً كبيراً في الفوز رغم تألق لافت من جانب فلاديمير محترف المنامة وأفضل لاعبيه. وفي المجموعة الرابعة، فاز الكويت الكويتي على البطائح الإماراتي 112-60 في لقاء من طرف واحد، تسيده الكويت خاصة في الفترات الأولى والثانية والثالثة، ونجح في كسر حاجز الـ 100 نقطة . ورفع الكويت رصيده إلى نقطتين، واقترب بشدة من حصد تأشيرة التأهل إلى الدور المقبل، فيما بقى البطائح بدون نقاط .

وافتتح نادي الاتحاد السكندري المصري، مشوار الدفاع عن لقبه، بالفوز الكبير على الميناء اليمني بنتيجة 115-46 في اللقاء الذي جمع بينهما ضمن المجموعة الأولى . ولم يواجه الاتحاد أية صعوبات خلال اللقاء، الذي شهد تفوقاً كبيراً  له منذ بداية الفترة الأولى، التي أنهاها لصالحه بفارق كبير من النقاط، وتصدر المجموعة الأولى برصيد نقطتين، وفارق النقاط المسجلة .

وتألق أكثر من نجم في تشكيلة الاتحاد السكندري، مثل أحمد الصباغ، وإسماعيل أحمد، ورامي إبراهيم، وبيبو، وشوشة، وغوش بوستيك، وظهر فارق الخبرات الكبير بين الفريقين لصالح الاتحاد، ولجأ أحمد مرعي المدير الفني للفريق المصري إلى سلاح التدوير بين لاعبيه كثيراً في العديد من الأوقات، للاحتفاظ بمعدلات لياقة بدنية كبيرة مستقبلاً .

وفي المجموعة نفسها، حقق الفتح الرباطي المغربي، فوزاً مهماً على اتحاد البليدة الجزائري بنتيجة 90/74 ليحصد أول نقطتين له .وظهر تأثر اتحاد البليدة بغياب لاعبيه عن المباريات الرسمية منذ فترة طويلة، وعانى من تراجع معدلات اللياقة البدنية، وهو ما اعترف به أحمد بن يبو المدير الفني عقب نهاية اللقاء .ورفع الفتح الرباطي المغربي رصيده إلى نقطتين مثل الاتحاد .

وقال يبو" النشاط الرياضي متوقف، ولهذا لم نحصل على فترة إعداد قوية، أو احتكاك ولكنني راض عن المستوى الذي ظهر عليه اللاعبون، في أول مباراة وسيكون هناك تحسن مع توالي المباريات وأتطلع لتحقيق الفوز مع حصول اللاعبين على أفضل احتكاك ".

وفي المجموعة الثانية، حقق الوكرة القطري فوزاً غالياً على اليرموك الكويتي 80-58 بعد لقاء تسيده الوكرة في الفترات الأربع. وحرص المدير الفني للوكرة إيهاب، على إجراء التدوير بين لاعبيه حفاظاً على اللياقة البدنية، وعدم التعرض للإجهاد في ظل قوة المباريات المنتظرة للوكرة في المجموعة والبطولة.

وأعرب إيهاب جلال في تصريحات للصحافيين بعد نهاية اللقاء عن سعادته بالفوز الكبير وتدشين ضربة بداية قوية له في البطولة . وقال "حققنا بداية رائعة، والفوز نتيجة الإعداد الجيد للمباراة، وكان مهماً الانتصار في الجولة الأولى، للتأكيد على جدارتنا بالمنافسة على اللقب، خاصة وأن البطولة لن تكون سهلة، وهناك العديد من الأندية التي تسعى للفوز بالكأس، ومجموعتنا قوية ومتوازنة، وعلينا التركيز فيما هو قادم من مباريات" .

وفي المجموعة نفسها، حقق الزهراء التونسي فوزاً كبيراً بنتيجة 112-36 على اليوناني السوداني في مباراة من طرف واحد، ليتصدر القمة برصيد نقطتين، وخلفه الوكرة القطري بعدد النقاط نفسها.

 

المساهمون