نتائج كرواتيا تثير أزمة... نداءات للتغيير وراكيتيتش يصدم الجميع

20 يونيو 2024
لقطة من لقاء كرواتيا وألبانيا، 19 يونيو 2024 (ماتيوس سلودكوفسكي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- النتائج السلبية لمنتخب كرواتيا في بطولة أمم أوروبا تفتح الباب أمام انتقادات لاذعة للمدير الفني زلاتكو داليتش ونجوم الفريق مثل مودريتش وبروزوفيتش، مع زيادة الضغط بسبب منشورات بعض اللاعبين على مواقع التواصل الاجتماعي.
- صحيفة سبورتسكي الكرواتية تنتقد تمسك داليتش بالجيل القديم وتدعو لتجديد الفريق بإعطاء فرصة للشباب، فيما تصف مودريتش بأن عهده قد انتهى ويجب أن يسلم المشعل.
- الجماهير ووسائل الإعلام تطالب بتغييرات جذرية واعتزال دولي لعدة لاعبين بعد البطولة، بينما يثير إيفان راكيتيتش الغضب بنشر صورة تصفه بأفضل لاعب في تاريخ كرواتيا، مما يثير التساؤلات والعداء.

فتحت النتائج السلبية التي يسجلها منتخب كرواتيا في بطولة أمم أوروبا الباب أمام المشاكل والانتقادات، وزادت منشورات بعض اللاعبين عبر على مواقع التواصل الاجتماعي الوضع سوءاً، مع تصريحات لا تعكس الواقع الذي يعانيه المنتخب، بعدما بات قاب قوسين أو أدنى من الإقصاء، إلى درجة المطالبة باعتزاله دولياً.

وشنّت وسائل إعلام كرواتية هجوماً على المدير الفني زلاتكو داليتش ونجوم المنتخب، مثل لاعب النصر السعودي مارسيلو بروزوفيتش، ونجم ريال مدريد لوكا مودريتش، إضافة إلى انتقاد الظهور غير المتوقع للاعب الدولي المعتزل إيفان راكيتيتش، الذي أشاد بنفسه بعد تعادل منتخب بلاده ضد ألبانيا (2-2)، رغم حالة الحزن التي عاشها زملاؤه السابقون لاقترابهم من الإقصاء، قبل مواجهة نارية ضد إيطاليا.

داليتش والجيل القديم 

ونشرت صحيفة سبورتسكي الكرواتية، الأربعاء، مقالاً شاملاً، انتقدت من خلاله اللاعبين الحاليين، وتناولت خضوع المدير الفني زلاتكو داليتش لأفكاره المعتمدة في الأساس على الجيل القديم، كما وصفت ما يحدث له بالاستعباد، وبأن عليه أن يستفيق من غيبوبته، ويُقبل على قرارات جريئة، عبر التخلي عن مجموعة من اللاعبين القدماء وكبار السن، ويمنح الفرصة للشباب المفعمين بالنشاط والمتعطشين لتحقيق النجاحات.

مودريتش في مرمى الانتقاد

ولم يسلم نجم نادي ريال مدريد لوكا مودريتش من الانتقاد اللاذع، حيث وصفته الصحيفة بالأسطورة الذي انتهى عهده، وأن عليه تسليم المشعل للاعبين الشباب، مثل باتورينا وسوسيتش اللذين ظهرا بصورة جيدة عند مشاركتهما في الشوط الثاني (ضد ألبانيا)، عكس لوكا الذي اكتفى بأداء متوسط جداً خلال أول مباراتين، ضد إسبانيا ثم في لقاء ألبانيا، في حين انتظر منه المشجعون أن يقود هذا الجيل إلى بلوغ الأدوار المتقدمة.

نداءات للتجديد في كرواتيا

وتنادي الجماهير الكرواتية، عبر وسائل الإعلام، بضرورة إحداث تغييرات جذرية بعد البطولة الأوروبية، ودعوا مجموعة من اللاعبين لإعلان اعتزالهم الدولي، وليسيروا على طريق مودريتش وبيريستش وفيدا (قرروا الاعتزال دولياً بعد اليورو)، ومن بين الأسماء المطالبة بالاعتزال، تضم القائمة مارسيلو بروزوفيتش وماتيو كوفاسيتش ودومينيك ليافاكوفيتش وأندريه كراماريتش وماريو باساليتش وبرونو بيتكوفيتش وماركو بياكا.

راكيتيتش يثير الغضب

وظهر لاعب خط الوسط السابق إيفان راكيتيتش وسط الانتقادات، بعدما أعاد نشر صورة له على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي إنستغرام، وكُتب عليها: "أفضل لاعب في تاريخ كرواتيا"، وهي مقارنة خلف نشرها في الوقت الحالي الكثير من التساؤلات، خاصة أنها ستثير عداءً بينه وبين زملائه السابقين، لا سيما الذين كتبوا تاريخ كرواتيا مثل مودريتش وماندزوكيتش.

المساهمون