نتائج إيجابية للأندية العربية في دوري أبطال أفريقيا

18 سبتمبر 2022
المريخ السوداني حجز بطاقته للدور التالي (آدم حنين/الأناضول)
+ الخط -

تأهلت أندية شباب بلوزداد الجزائري والمريخ السوداني والأهلي طرابلس الليبي إلى دور الـ32 لبطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، بعدما حققت انتصارات وتعادلات غالية في جولة إياب الدور التمهيدي الأول للبطولة لموسم 2022-2023.

وفي الجزائر، حقق نادي شباب بلوزداد، مساء السبت، فوزاً غالياً على ضيفه بورينغرز السيراليوني بثلاثة أهداف من دون رد، في لقاء مثير على ملعب بلوزداد في الإياب.

وسجل لشباب بلوزداد كداد في الشوط الأول وكريم العريبي "هدفين" في آخر 5 دقائق من عمر الشوط الثاني، وحصد النادي الجزائري بطاقة التأهل بحضور جماهيري.

وكان لقاء الذهاب بين الفريقين انتهى بالتعادل السلبي في ملعب بطل سيراليون قبل نحو أسبوع، وعبر نبيل الكوكي مدرب بلوزداد عن رضاه على مستوى الفريق في أول اختبار قاري له بعد توليه المسؤولية قبل بداية الموسم الجاري.

ولم يقدم شباب بلوزداد، رغم الفوز المستحق، المستوى المنتظر منه، وظهر التسرع على لاعبيه في اللمسة الأخيرة، ولاحت له عدة فرص عبر بلخير وكريم العريبي ودراوي لم تترجم إلى أهداف.

ونجح أهلي طرابلس الليبي في تحقيق فوز كبير على كمكم بطل زنجبار بأربعة أهداف مقابل لا شيء، وحصد بطاقة التأهل المستحقة بعد الفوز ذهاباً وإياباً.

وسجل أهداف الأهلي في اللقاء تانديا في الدقيقة الـ19 وأحمد التربي هدفين في الدقيقتين الـ22 والـ76 وأحمد القديري في الدقيقة الـ85، وكان أهلي طرابلس فاز في لقاء الذهاب على كمكم بهدفين من دون رد.

وصعد نادي المريخ السوداني بعد تخطي عقبة نادي أرتا سولار الجيبوتي بتعادل الفريقين من دون أهداف في جولة الإياب. واستفاد المريخ من فوزه ذهاباً على بطل جيبوتي في عقر داره بهدفين لهدف، وحصد ممثل السودان بطاقة التأهل.

وفي بقية المباريات، تأهل يانغ أفريكانز التنزاني بعد فوزه على زالان بطل جنوب السودان بخمسة أهداف من دون رد، كما تأهل بترو أتلتيكو الأنغولي بعدما فاز على بلاك بولز الموزمبيقي بهدفين لهدف، كما صعد فيبرس الأوغندي بعد فوزه على رويال بطل أفريقيا الوسطى بهدف مقابل لا شيء، وتأهل رويال ليوباردز بطل إسواتيني، بعدما فاز على سيفا بطل مدغشقر بهدفين مقابل هدف في ملعب الأول.

وودع نادي نواذيبو الموريتاني البطولة مبكراً، بعدما خسر من ضيفه أسكو التوغولي بهدف مقابل لا شيء في ملعبه ووسط جماهيره، وسجل واتارا هدف أسكو التوغولي الوحيد في الشوط الأول، وكان لقاء الذهاب بين الناديين انتهى بالتعادل الإيجابي (1-1) بين الفريقين.

الكونفدرالية الأفريقية

وتأهل ناديا فيوتشر المصري وهلال الساحل السوداني إلى دور الـ32 لكأس الكونفدرالية الأفريقية لموسم 2022-2023، على خلفية تخطي كل منهما عقبته في الدور التمهيدي الأول من عمر البطولة القارية.

ففي العاصمة المصرية القاهرة، حقق نادي فيوتشر فوزاً صعباً على بول الأوغندي بهدف مقابل لا شيء، في اللقاء الذي جمع بينهما، مساء اليوم، في إياب الدور التمهيدي الأول. وبهذه النتيجة، صعد فيوتشر بعدما تعادل في اللقاء الأول من دون أهداف.

وعانى فيوتشر كثيراً من أجل هز شباك بول الأوغندي، قبل أن ينجح في التسجيل عبر لاعبه جوزيف غوناثان في الدقيقة الـ76.

وخاض فيوتشر المباراة من دون نجميه محمود عبد الرحيم "غنش" حارس المرمى، وأحمد رفعت الجناح الأيسر، للإيقاف من الجهاز الفني، بسبب المشاجرة التي جرت بينهما في لقاء الذهاب.

وصعد هلال الساحل السوداني بعد خسارته أمام غيتا غولد التنزاني بهدفين مقابل هدف في ملعب الأخير، مستفيداً من فوزه ذهاباً بهدف مقابل لا شيء في عقر داره بالسودان.

وتأهل نادي سبورتنغ غاغنوا من ساحل العاج، بعد تخطيه عقبة بافلوز دي ليسكر الليبيري بثلاثة أهداف مقابل هدف، ولحق به كالون السيراليوني بعد فوزه على بافلوز البنيني بثلاثية نظيفة في لقاء من طرف واحد، وتأهل نادي كيبانغا بطل زنجبار بعد فوزه على هلال واو الجنوب سوداني (4-3) بركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي (1-1).
 

المساهمون