ناغتس يبحث عن لقبه الأول في السلة الأميركية: انتصار وحيد عن تحقيق المجد

12 يونيو 2023
يعتمد دنفر ناغتش على نجمه العملاق نيكولا يوكيتش (مايك إيرهامان/Getty)
+ الخط -

فوزٌ واحد يفصل بين دنفر ناغتس وإحرازه لقب دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين للمرّة الأولى في تاريخه، عندما يستقبل ميامي هيت المقاتل، فجر الثلاثاء، في المباراة الخامسة من الدور النهائي، بعدما تقدم بنتيجة 3-1.

ويبدو أن الموسم الـ47 في تاريخ دنفر ناغتس قد يبتسم للفريق المتقدّم 3-1، بعدما وصل إلى قمّة لعبه الجماعي معوّلاً على استراتيجية وضعها المدرب مايكل مالون القادم في 2015. لكن أسلوب ميامي هيت يقف عائقاً في وجه منافسه، نظراً لقدرته على قلب الطاولة على كبار السلة الأميركية في أي لحظة.

ويحلم هيت بقلب النتيجة من 1-3 إلى فوز 4-3، وهو إنجاز نادر حققه فقط كليفلاند كافالييرز في عام 2016، عندما قلب ليبرون جيمس ورفاقه الطاولة على غولدن ستايت ووريرز. آنذاك كان كليفلاند يضمّ مهاجم هيت الحالي كيفن لوف (34 عاماً).

ولم تكن طريق ميامي هيت مفروشة بالورود، إذ بلغ الأدوار الإقصائية (بلاي أوف) بشق النفس، عبر الملحق (بلاي إن)، ثم استفاد من إصابة اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو ليقصي ميلووكي باكس أفضل فرق الدوري المنتظم.

وأزاح بعدها نيويورك نيكس، ثم توّج بطلاً للمنطقة الشرقية على حساب بوسطن سلتيكس وصيف الدوري الماضي، لكن رغبة الفريق بأن يصبح أوّل مصنّف ثامن في ترتيب منطقته يحرز لقب السلة الأميركية، اصطدمت بعقبة العملاق الصربي نيكولا يوكيتش ورفاقه.

ويبقى فوز وحيد من أصل ثلاث مباريات ممكنة، ليحرز دنفر ناغتس لقبه الأول بقيادة يوكيتش، أفضل لاعب في الدوري مرّتين، الذي اقترب أيضاً من إحراز أفضل لاعب في الدور النهائي. وبرصيد رائع يناهز الـ"تريبل دايل" (عشر أو أكثر في ثلاث فئات إحصائية) في المباراة الواحدة ضد هيت (30.8 نقطة، 13.5 متابعة و8 تمريرات حاسمة)، وأصبح أول لاعب في التاريخ يسجل 500 نقطة، 250 متابعة و150 تمريرة حاسمة في الأدوار الإقصائية لموسم واحد.

المساهمون