نادال يتحدث عن وصفة ديوكوفيتش.. ويُعطي نصيحته لتحقيق النجاح في التنس

10 سبتمبر 2024
نادال يصافح نوفاك بعد نهاية المباراة في الأولمبياد، 29 يوليو 2024 (كلايف برونسكيل/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- عاد رافاييل نادال لتذكير المواهب الشابة في التنس بأهمية السعادة والانتعاش الذهني لتحقيق النجاح، مشيراً إلى أن النظام الغذائي الخالي من الغلوتين ليس السر الوحيد.
- نادال يؤكد أن النظام الغذائي يجب أن يكون مناسباً لكل لاعب، وأن السعادة والانتعاش الذهني أهم من اتباع نظام غذائي معين.
- يوضح نادال أن كل رياضي يمتلك جسداً مختلفاً، وأن النجاح يمكن تحقيقه بطرق متعددة، وليس بالضرورة عبر نظام غذائي محدد.

عاد النجم الإسباني المخضرم، رافاييل نادال (38 عاماً)، إلى تذكير المواهب الشابة في رياضة التنس، بوصفة تحقيق النجاح خلال المسيرة الاحترافية، رغم أن غريمه نوفاك ديوكوفيتش، تحدث قبل عدة سنوات، عن أسرار التألق وحصد البطولات، عبر استخدام نظام غذائي خاص.

ونقل موقع سبورتس سكيدا البريطاني، عن رفاييل نادال قوله، الثلاثاء: "النظام الغذائي الخالي من الغلوتين، الذي روج له نوفاك ديوكوفيتش قبل عدة سنوات لم يعد سراً نهائياً، لكن في نهاية المطاف، يُمكنه أن يساعد المواهب في التنس على تحقيق المطلوب منهم في البطولات. لطالما كانت لدي نظرية مفادها، أن أهم شيء بالنسبة للرياضي، هو أن يكون سعيداً، وأن يستمتع بما يفعله، وأن يكون منتعشاً ذهنياً".

وتابع نادال: "إذا كان لاعب التنس يتبع نظاماً غذائياً خالياً من الغولتين أو نظاماً غذائياً مثالياً، فإن هذه الأشياء من المفترض أن تكون بمثابة تغيير أو تضحية كبيرة بالنسبة لهؤلاء اللاعبين، الذين يجب أن يشعروا بالسعادة في حياتهم اليومية، لكن الانتعاش الذهني يتطلب الكثير من الجهد من أي رياضي، وعليه وضع جميع تركيزه على هذا الأمر".

رياضات أخرى
التحديثات الحية

وأوضح نادال: "إذا لم يكن النظام الغذائي مفيداً لأي موهبة، فإن عليه فعل ما يكون مناسباً له، هذا أمر ليس بسرّ، والنظام الغذائي ليس الطريقة الوحيدة، حتى يكون الشخص لاعب تنس جيداً أو لائقاً بدنياً، لأنني أعرف الكثير من نجوم هذه اللعبة، استطاعوا تحقيق النجاح من دون الاستعانة بنظام غذائي مُعين، بعدما اعتمدوا على طريقة خاصة بخوض المواجهات بأسلوب لعبهم الخاص، كل شخص يمتلك جسداً مختلفاً". واختتم نادال حديثه: "النظام الغذائي الخالي من الغلوتين رائع، وبعد ثلاث أو أربع سنوات ستجد المواهب الشابة في رياضة التنس أمراً جديداً، وسيكون أكثر روعة، عندها لن يعود أحد في هذه الرياضة بالاعتماد على هذا النظام الغذائي، بالنسبة لي، لم أتبعه نهائياً (يقصد النظام الذي روج له نوفاك ديوكوفيتش)، لأنني سعيد بنظامي الغذائي العادي، ولا أقول بأن ما كشفه نوفاك سلبي، بل على الجميع أن يكون حُراً في فعل ما يريد. كل رياضي لديه جسد مختلف".

المساهمون