نابولي المدينة التي تموت عشقاً بمارادونا تودّع أسطورتها بطريقة خاصة

25 نوفمبر 2020
مارادونا على جدران الأبنية والحانات في نابولي (Getty)
+ الخط -

في شوارع المدينة العتيقة، وعلى جدران المنازل وأعمدة الطرقات والشوارع، يروي تاريخ مدينة نابولي حكاياتٍ كثيرة عن عالم كرة القدم، وبين "العشق والجنون" اسم واحد فقط: دييغو أرماندو مارادونا.

مارادونا صاحب القامة القصيرة رحل اليوم الأربعاء عن عمر 60 عاماً، امتلك نكهة غريبة دفعت الملايين حول العالم إلى تصنيفه في خانة الأعظم والحزن عليه بأسى لا يوصف.

وعلى إثر ذلك أشعلت جماهير نادي نابولي الساحات لوداع أسطورة الفريق، بعدما قادهم لتحقيق الألقاب المحلية والقارية، حين لعب بصحبتهم في ثمانينيات القرن الماضي.

كانت تلك المدينة المهمشة والفقيرة تنتظر في يومٍ من الأيام فرحة التتويج بلقب الدوري، لم ينجح كلّ من مروا في تحقيق ذلك حتى المميز عمر سيفوري، لكن وصول دييغو أرماندو مارادونا يوم الخامس من يوليو/ تموز سنة 1984 كان له وقعٌ خاص.

أمام 75 ألف متفرج في ملعب "سان باولو" التاريخي تم تقديم مارادونا، قال حينها الكاتب الرياضي ديفيد غولدبلات: "كانوا مقتنعين بأن المنقذ قد وصل"، فيما ذكرت صحيفة محلية يومها: "بالرغم من أننا لا نمتلك عمدة ومنازل ومدارس وحافلات وعملاً، رغم كل هذه الأمور لدينا مارادونا".

قبل وصول الأيقونة كانت فرق شمال ووسط إيطاليا تسيطر على المسابقة، كميلان ويوفنتوس وإنتر، بعد فترة قصيرة بات مارادونا القائد والنجم المطلق، وعلى إثرها قادهم لتحقيق الحلم المنشود، أي لقب الدوري الإيطالي، لأول مرة في موسم 1986 - 1987، حينها كتب غولدبلات: "الاحتفالات صاخبة في الشوارع، سلسلة من الحفلات المتتالية، كرنفالٌ على مدار الساعة استمر لأسبوع وأكثر. لقد انقلب العالم رأساً على عقب. قام أبناء المدينة بجنازات وهمية ليوفنتوس وميلان، وحُرقت توابيتهم، فأعلنوا هزيمة القسم الآخر من إيطاليا وأكدوا أن إمبراطورية جديدة قد ولدت".

كرة عالمية
التحديثات الحية

رُسمت صورة مارادونا على الجدران، وتمت تسمية الأطفال حديثي الولادة باسمه تكريماً له. خلال تلك الفترة قادهم للفوز بلقب الكأس عام 1987 والدوري الأوروبي عام 1989 وكذلك السوبر الإيطالي والدوري من جديد في عام 1990. عن دييغو قال فرانكو باريزي، أسطورة ميلان: "حين يكون في القمة لا توجد طريقة لإيقافه".

اليوم رحل الأرجنتيني ومعه قد يحمل اسم ملعب "سان باولو" مستقبلاً اسم "دييغو أرماندو مارادونا".

 

المساهمون