حوار غير مباشر بين ميلان وإنتر
23 يناير 2021
+ الخط -

استعادت مدينة ميلانو، ذكريات هيمنتها على كرة القدم الإيطالية، حيث يتنافس اليوم فريقا المدينة، ميلان وإنتر ميلانو، على لقب شرفي، وهو بطل مرحلة الذهاب، في انتظار ما ستحمله مباريات النصف الثاني من الموسم من مفاجآت لتحديد البطل.

فبعد سنوات احتكر خلالها نادي يوفنتوس، التتويج باللقب والحصول على بطولة مرحلة الذهاب الشرفية في عديد المناسبات، ستعرف منافسات "الكالتشيو" تطورا جديدا بصعود أحد فريقي مدينة ميلانو إلى الصدارة عقب 19 جولة. وللمرة الأولى، لن يكون يوفنتوس معنيّا بهذا التنافس بعد تراجعه في الترتيب.

وكان يوفنتوس قد توّج بطلاً لمرحلة الذهاب 7 مرّات خلال آخر تسعة مواسم، حيث منعه نادي نابولي في 2015ـ2016 و2017ـ2018، من إنهاء الذهاب في الصدارة، ولكن ذلك لم يمنع يوفنتوس من التتويج بـ"السكوديتو" في النهاية.

 

ويقود نادي ميلان الترتيب بفارق ثلاث نقاط عن ملاحقه الأول نادي إنتر ميلانو، غير أن القانون الإيطالي ينصّ على أن تحديد ترتيب مرحلة الذهاب يتم من خلال اعتماد الفارق في الأهداف، وليس نتيجة المواجهة المباشرة، للفصل بين فريقين يتساويان في الترتيب. وبالتالي، فإن نادي ميلان بحاجة إلى نقطة لتأمين مركزه الأول.

وسيحاول كلّ فريق الحصول على اللقب، لتحقيق كسب معنوي؛ حيث تشير الإحصائيّات إلى أن الفريق الذي ينهي الذهاب في المركز الأول يفوز باللقب؛ إذ تكرر ذلك بنسبة 90 بالمائة منذ اعتماد 20 فريقا في منافسات الدرجة الأولى.

وستكون مهمة نادي ميلان أصعب من جاره في لومبارديا خلال هذه الجولة، إذ سيلاقي نادي أتالانتا الذي تحوّل إلى رقم صعب في الدوري خلال المواسم الأخيرة.

ورغم أن نادي ميلان تعاقد مع ثلاثة لاعبين خلال هذا الأسبوع، واستعاد عناصر مهمة بعد تعافيها من فيروس كورونا، فإن اللقاء سيكون شديد الصعوبة ضد فريق يملك قدرات هجومية لا يستهان بها، وينافس بدوره من أجل مركز يضمن له المشاركة في رابطة الأبطال الموسم القادم.

وكان نادي ميلان قد توج بلقب الذهاب، لآخر مرّة، في موسم 2010ـ2011، والتي عرفت تتويجه بآخر دوري في تاريخه بقيادة زلاتان إبراهيموفيتش يومها. 

أمّا نادي إنتر، فسيواجه أودينيزي الذي لم تكن نتائجه مستقرّة خلال الأسابيع الأخيرة، غير أن فريق "النيراتزوري" الذي حقق أهم انتصار خلال هذا الموسم على يوفنتوس، خلال الجولة الماضية، يريد تأكيد حسن استعداده وجاهزية عناصره الهجومية للاستفادة من عثرة محتملة لنادي ميلان، خاصة أنّه الفريق الوحيد من بين السداسي الأول الذي غادر المسابقات الأوروبية.

وتعود آخر مناسبة توّج فيها نادي إنتر ميلانو باللقب الشرفي إلى موسم 2009ـ2010 وتوّج في نهاية الموسم باللقب.

وبعد التنافس غير المباشر اليوم على لقب شرفي، سيلتقي الجاران يوم الثلاثاء القادم لحساب الدور ربع النهائي من كأس إيطاليا.