ميلان طالب بركلتي جزاء.. الشريف يوضح قرار الحكم بالدليل

13 ابريل 2023
ميلان انتصر بهدف دون مقابل على ملعب سان سيرو (سيمون فيدلين/ Getty)
+ الخط -

شهدت مباراة ميلان ونابولي، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم الأربعاء، على ملعب سان سيرو، بعض الحالات التحكيمية.

وعلى هامش كرة رأسية للدنماركي سيمون كيير ارتطمت بالعارضة، حصلت لقطة بين لاعب نابولي الكوسوفي أمير رحماني الذي جذب متوسط ميدان ميلان البوسني رادي كرونيتش.

وقال الخبير التحكيمي في "العربي الجديد"، جمال الشريف، حول هذه اللقطة: "لا وجود لركلة جزاء على لاعب نابولي، لأن كرونيتش كان يقوم بالتراجع إلى الخلف في الكرة المرفوعة داخل منطقة الجزاء، فيما حاول رحماني الارتقاء للعب الكرة بالرأس، بالتالي اختلّ توازنه".

وأضاف الحكم الدولي السابق "لاعب ميلان أعطى الفرصة لكيير للعب الكرة بشكل مريح، السقوط نتج عن عملية ارتقاء لاعب نابولي مع تراجع لاعب ميلان بظهره للخلف، وهنا حدث خلل في توازن رحماني، لا وجود لأي مخالفة وقرار الحكم صحيح".

وعن لقطة رفع الحكم الروماني إشتفان كوفاتش، الورقة الصفراء الثانية بوجه الكاميروني أندريه زامبو أنغويسا، التي أدّت إلى طرده وإكمال نابولي اللقاء بعشرة لاعبين بعد تدخله على الفرنسي ثيو هيرنانديز، قال الشريف "طبعاً هناك ركل متهور، هناك محاولة من أنغويسا للعب الكرة لكن ثيو استطاع أن يلعبها بصدره، وحين ارتدت منه لامست رأس قدم لاعب نابولي".

وأردف الشريف "كانت هناك ملامسة بالقدم وأسفلها لأسفل جسم ثيو هيرنانديز، وبالتالي هنا اللاعب عند محاولته المنافسة على الكرة لم يضع سلامة ثيو في الاعتبار وهي حالة تهور وتستحق الإنذار، وباعتبار أن لديه بطاقة صفراء قبلها حصل على الإنذار الثاني وبالتالي الطرد".

وعن مطالبة أليكسس سايليمايكرس بركلة جزاء في الشوط الثاني إثر لعبة مشتركة مع رحماني قال الشريف "هناك ركلة جزاء على رحماني، كانت الكرة بحوزة لاعب ميلان الذي تقدم في محاولة لتجاوز خصمه، فقام الأخير بعملية مدّ لساقه اليسرى، حينها عرقل القدم اليسرى، وهي قدم الارتكاز من الخلف، وباتت بالتالي ساقه ملامسة ومعرقلة من الخلف للساق اليسرى للاعب ميلان، وبعد ذلك منعت القدم اليمنى من التحرك واللحاق بالكرة".

وختم "الحكم هنا قرر أن هناك التحاماً على مستوى الكتفين، لكن الالتحام هنا كان العرقلة من الخلف للساق اليسرى للاعب وعدم السماح لليمنى للتحرك نحو الكرة، دون أن يذهب اللاعب المدافع باتجاه الكرة إنما اتجه للجانب الأيسر صوب لاعب ميلان، العرقلة موجودة داخل المنطقة وتستوجب ركلة جزاء".

يُذكر أن ميلان انتصر بهدف دون مقابل على أرضية ميدانه وبين جماهيره، ويحتاج بالتالي للتعادل بأي نتيجة في الإياب الأسبوع المقبل على ملعب "دييغو أرماندو مارادونا".

فرق
المساهمون