ميخايين لوبيز مارد المصارعة.. الذهب تاجه في خمس نسخ متتالية

07 اغسطس 2024
تُوج ميخايين لوبيز بالميدالية الذهبية في قاعة شامبس مارس أرينا، 6 أغسطس/آب 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **إنجازات أولمبية تاريخية**: فاز المصارع الكوبي ميخايين لوبيز نونييس بالميدالية الذهبية في وزن 130 كيلوغراماً في أولمبياد باريس 2024، ليصبح أول رياضي يفوز بخمس ميداليات ذهبية أولمبية متتالية في نفس التخصص.

- **مسيرة رياضية مميزة**: بدأ لوبيز مسيرته في المصارعة في سن العاشرة، وحقق 22 انتصاراً مقابل هزيمة واحدة في ست دورات أولمبية، مما جعله أحد أعظم المصارعين في التاريخ.

- **اعتزال مشرف**: أعلن لوبيز اعتزاله بعد أكثر من 20 عاماً من المنافسة، عقب فوزه بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024، في مشهد مؤثر حيث قبّل البساط وخلع حذاء المصارعة الخاص به.

واصل الكوبي، ميخايين لوبيز نونييس (41 عاماً)، سيطرته على منافسات المصارعة اليونانية الرومانية، وهذه المرة في أولمبياد باريس 2024، حيث نجح في الفوز بالميدالية الذهبية في وزن 130 كيلوغراماً، إثر تغلبه على التشيلي، ياسماني أكوستا فرنانديز، في المباراة النهائية التي أقيمت مساء الثلاثاء، وهي الميدالية الخامسة له على التوالي، وبذلك أصبح أول رياضي يفوز بخمس ميداليات ذهبية أولمبية متتالية في التخصص نفسه وبالحدث العالمي نفسه.

وتفوق ميخايين لوبيز على بقية الرياضيين الذين استطاعوا التتويج بأربع ميداليات ذهبية أولمبية على التوالي، ويتعلق الأمر بكل من الأميركيين كارل لويس في الوثب الطويل ضمن ألعاب القوى، والسباح مايكل فيلبس في سباق 200 متر سباحة متنوعة، والسباحة كاتي ليديكي في سباق 800 متر سباحة حرة، وألفريد أورتر في رمي القرص ضمن ألعاب القوى، والبحار الدنماركي بول ألفستروم في منافسات الشراع، والمصارع الياباني كاوري إيتشو.

ولم يُهزم ميخايين لوبيز الذي ولد في 20 أغسطس/آب 1982 بمحافظة بينار ديل ريو الواقعة غرب كوبا، في الألعاب الأولمبية لخمس نسخ متتالية، بل حقق خلال ست مشاركات في أكبر حدث عالمي 22 انتصاراً مقابل هزيمة واحدة فقط، كانت في الدور ربع النهائي في أولمبياد أثينا عام 2004، وذلك أمام البطل السابق الروسي خاسان باروييف، قبل أن تبدأ سيطرته على المنافسة انطلاقاً من مشاركته الثانية التي كانت في أولمبياد بكين عام 2008.

ثم دافع عن ميداليته في لندن 2012، وريو دي جانيرو 2016، وطوكيو 2020، كما يُعد لوبيز حامل علم بلاده في كل مراسم افتتاح الألعاب الأولمبية الأربع الأخيرة، بالإضافة إلى النسخة الحالية الجارية وقائعها في فرنسا حتى يوم 11 أغسطس/آب الحالي، وهو أيضاً بطل العالم خمس مرات، وأحد أعظم المصارعين على مر العصور.

بدأت قصة ميخايين لوبيز مع رياضة المصارعة اليونانية الرومانية وهو يبلغ من العمر عشر سنوات تقريباً، حيث يقول والداه إنه بدأ تطوير هذه البنية الهائلة من خلال الجري وراء الحيوانات وحمل صناديق الفاكهة والخضر في طفولته، قبل أن يحاول شقيقاه ميخائيل وميشيل التأثير عليه بلعبهما رياضتي التجديف والملاكمة.

 لكنه استبدل القفازات بالمصارعة، وتدرب في مدرسة صغيرة في مسقط رأسه، بينار ديل ريو، وكانت مسيرته قصيرة للغاية، لأنه في سن الـ13 عاماً تعرض لكسر مزدوج في عظمة الساق والشظية خلال إحدى المنافسات، ما دفع والده للتفكير في إبعاده عن هذه الرياضة، ولحسن الحظ، ثابر لوبيز وواصل العمل، لينضم بعد أربع سنوات إلى منتخب كوبا، وفي عام 2002 انطلقت مسيرته الدولية بالمشاركة في بطولة العالم التي احتل فيها المركز الـ13 في فئة 120 كيلوغراماً، ثم عاد ليهيمن على هذه الرياضة بمختلف البطولات، وحصد العديد من الألقاب والإنجازات التاريخية.

وكانت مشاركة لوبيز في النسخة الـ33 من دورة الألعاب الأولمبية هي الأخيرة بالنسبة له، بعد مسيرة طويلة امتدت لأكثر من 20 عاماً، حفر خلالها اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ الأولمبياد، حيث أعلن اعتزاله عن عمر يناهز الـ41 عاماً، عقب نهاية نزاله في المباراة النهائية ضد التشيلي ياسماني أكوستا فرنانديز، بطريقة بسيطة للغاية، إذ قبّل البساط ثم خلع حذاء المصارعة الخاص به وتركه في منتصف بساط النزال.

🇨🇺🥇
الأسطورة الكوبية ميخاين لوبيز نونيز يعلن اعتزاله في مشهد مهيب عن عمر 41 عاما بعد تتويجه بـ 5 ميداليات ذهبية خلال مسيرته الأولمبية في المصارعة اليونانية الرومانية#الألعاب_الأولمبية | #باريس2024#Paris2024 | #OlympicGames pic.twitter.com/H6TnrJE5si

— beIN SPORTS (@beINSPORTS) August 6, 2024

Le lutteur cubain Mijaín López (130 kg, gréco-romaine) au panthéon du sport !

1er champion olympique 5 fois de rang dans la même épreuve individuelle... 😱

🥇 #Beijing2008
🥇 #London2012
🥇 #Rio2016
🥇 #Tokyo2020
🥇 #Paris2024

À 41 ans, malgré les blessures... Gloire absolue. pic.twitter.com/LiacxPJbIO

— Christophe Lemaire (@ch_lemaire) August 6, 2024

Mijaín López, un gran orgullo latinoamericano 🇨🇺🥇

Con cinco #oros, ya es el atleta con más medallas en un mismo evento olímpico individual. 🥹

Dejó atrás a leyendas como Michael Phelps, Carl Lewis, Alfred Oerter y Paul Elvstrom. ✨#JuegosOlímpicos #Paris2024 pic.twitter.com/Gebv35XWr1

— Los Juegos Olímpicos (@juegosolimpicos) August 6, 2024

 

المساهمون