ميار شريف على خطى جابر.. نجمة عربية على درب العالمية

14 نوفمبر 2022
ميار شريف أيقونة التنس العربية (روبرت براينج/Getty)
+ الخط -

تترقب الجماهير المصرية بشكل عام، وعشاق التنس الأرضي بشكل خاص دخول النجمة ميار شريف، قائمة العشرة الأول لأول مرة في التاريخ، بعدما تحولت إلى أيقونة رياضية مصرية عالمية، في ظل سلسلة الإنجازات التاريخية التي حققتها في آخر 3 سنوات، خاصة بعدما ارتقت 25 مركزاً في ترتيب التصنيف العالمي لمحترفات التنس.

وتُوجت شريف بلقب بطولة بارما الدولية، عقب فوزها على المصنفة سابعة عالمياً اليونانية ماريا سكاري في النهائي بمجموعتين نظيفتين، لتسير على خطى المتألقة التونسية أنس جابر، ثم أبدعت من جديد بحصولها على بطولة كولينا في تشيلي بعد أيام قليلة فقط من تتويجها الأول.

وباتت نجمة التنس العربية المصرية ميار شريف حديث الصباح والمساء في مصر، بعد إنجازها التاريخي بالفوز ببطولتين في وقت قصير، لتصبح أول لاعبة مصرية تحقق هذا الإنجاز، وتتوج ببطولة ضمن بطولات اتحاد المحترفين، ولتدخل في الوقت نفسه قائمة أفضل 50 لاعبة، بعد قهرها عددا كبيرا من بطلات المستوى الأول في ترتيب الفردي وأهمهن اليونانية ماريا سكاري، حيث وفقاً للنقاط التي نالتها بعد الفوز بالبطولتين ستصل إلى المرتبة 50.

وسبق للاعبة العربية أن حازت في رحلتها الرياضية البطولات والألقاب، مثل الفوز ببطولة ماربيلا الدولية، والفوز ببطولة كارلسروه في عام 2022، كما توجت في أعوام سابقة ببطولات أخرى، مثل تشارلستون عام 2020، وألمانيا المفتوحة عام 2021.

ولم تتوقف إنجازات ميار شريف، عند حصد 6 بطولات في رحلتها الاحترافية التي لا تزال مستمرة، ولكن امتدت لتحقق إنجازاً مصرياً أولمبياً غير مسبوق، حينما نجحت في التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2021، بعد نجاحها في الحصول على الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأفريقية عام 2019، وعمرها 23 عاما فقط، لتصبح أول مصرية تنال شرف التأهل إلى الأولمبياد.

وشاركت الشريف في الدورة الأولمبية ضمن البعثة المصرية، وأصبحت أول لاعبة مصرية في التاريخ تنال هذا الشرف، بعيداً عن تعثرها في النهائيات، وعدم تحقيقها ميداليات لتصبح أيقونة التنس الأرضي الأولى في مصر، وأمل الجماهير في المنافسة على ميدالية أولمبية في دورة باريس 2024 التي يجري تخصيص ميزانية مالية خاصة لاستعداداتها، لمواصلة تطوير مستواها والدخول في سباق أفضل 10 لاعبات تنس في العالم.

وولدت اللاعبة المصرية، ميار شريف، في مصر في الخامس من مايو/أيار 1996، واحترفت لعبة التنس الأرضي منذ الصغر، وبدأ اسمها يلمع في عام 2020، عندما نجحت في التواجد ضمن أفضل 200 لاعبة في العالم لأول مرة، بخلاف المشاركة في إحدى بطولات غراند سلام.

وميار شريف هي النجمة المصرية التي تمثل صناعة حقيقية في بناء رحلة جديدة وبناء جيل جديد من لاعبات التنس الأرضي، يمكن لهن تقديم الإضافة الكبرى في المستقبل، وظهور لاعبات يسرن على المنوال نفسه، خاصة بعدما تحول تنس فردي السيدات إلى محط أنظار المصريات والفتيات العرب بشكل عام، بعد النجاح الكبير في السنوات الأخيرة للتونسية أنس جابر، ومن ورائها المصرية ميار شريف.

حيث تمثل كل منهما أيقونة حقيقية تلقى دعماً معنوياً وجماهيرياً كبيراً، وتلاحقهن متابعة مكثفة من جانب الجماهير بشكل عام في البطولات الرسمية خلال الأشهر الأخيرة، أملاً في مواصلة الانتصارات، وحصد الألقاب في المرحلة المقبلة.

المساهمون