مورينيو يواصل كتابة التاريخ بإنجازات أوروبية غير مسبوقة

19 مايو 2023
إنجازات مورينيو ستظل خالدة في تاريخ المسابقات الأوروبية (لارس بارون/Getty)
+ الخط -

قاد المدير الفني جوزيه مورينيو فريقه روما الإيطالي إلى الدور النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي، إثر تعادله الخميس، في ألمانيا أمام باير ليفركوزن بنتيجة 0-0، مستفيداً بذلك من فوزه في مباراة الذهاب على ملعبه بنتيجة 1-0، لتحقيق التأهل.

وبهذا الإنجاز المميز أكد مورينيو أنه واحد من أعظم المدربين في تاريخ كرة القدم العالمية بإنجازاته التاريخية غير المسبوقة، بعد قيادته فريق العاصمة الإيطالية إلى النهائي الأوروبي الثاني في تاريخه، بعد أن قاده في العام الماضي للحصول على أول لقب أوروبي في تاريخه، إثر التتويج بدوري المؤتمر الأوروبي.

ولا تعتبر الإنجازات التاريخية غريبة عن "السبيشيال وان"، حيث سبق له قيادة نادي تشلسي الإنكليزي للفوز بلقب البريميرليغ لأول مرة بعد 50 عاماً، كذلك نجح في قيادة إنتر ميلانو الإيطالي لتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا لأول مرة بعد غياب استمر 45 عاماً.

كذلك فإن المدرب المثير للجدل دائماً، نجح في الحصول مع ريال مدريد الإسباني على لقب كأس الملك بعد غياب استمر لـ22 عاماً، ونجح في الفوز مع مانشستر يونايتد الإنكليزي بالدوري الأوروبي ليعيد النادي إلى التتويجات القارية بعد غياب 9 سنوات.

وخاض جوزي مورينيو في المجمل 5 نهائيات في المسابقات الأوروبية، فاز بجميعها، في انتظار النهائي السادس الذي سيكون مع ذئاب روما ضد إشبيلية، ليكون بذلك أيضاً أول مدرب في التاريخ ينجح في الفوز بجميع المسابقات الأوروبية، وهو أيضاً أول مدير فني ينجح في التتويج الأوروبي مع 4 فرق أوروبية مختلفة.

المساهمون