مواجهة منتظرة بين ألونسو ومورينيو: التلميذ يتحدى أستاذه في الدوري الأوروبي

11 مايو 2023
مواجهة قوية بين المدربين اللذين كانا مع ريال مدريد سابقاً (فيكتور كاريتيرو/Getty)
+ الخط -

تأهل فريق باير ليفركوزن الألماني لمواجهة فريق روما الإيطالي، في الدور نصف النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم، إذ ستقام مباراة الذهاب على ملعب "الأولمبيكو" يوم 11 مايو / أيار المقبل، على أن يلتقي الفريقان مجدداً في لقاء الإياب بعد أسبوع على بملعب "باي أرين".

وسلّطت صحيفة "آس" الإسبانية في وقت سابق الضوء على المواجهة الخاصة التي ستجمع التلميذ بأستاذه، ويتعلق الأمر بمدرب فريق باير ليفركوزن، الإسباني، تشابي ألونسو، ومدرب روما، البرتغالي جوزيه مورينيو، وذلك بعدما أشرف الأخير على تدريب ألونسو لمدة ثلاثة مواسم، عندما اجتمع الثنائي قبل عشر سنوات في ريال مدريد.

وأضافت الصحيفة أن تشابي ألونسو انضم إلى النادي الملكي" في عام 2009، أي قبل عام واحد من وصول المدرب البرتغالي الملقب بـ"السبيشل وان"، ومن ثم لعب تحت قيادته 151 مباراة بجميع المسابقات، كان من بينها مشاركته في 137 كأساسي، أي بنسبة 90.73%، وهي أرقام تبين الأهمية الكبيرة التي حظي بها ألونسو تحت قيادة مورينيو مع ريال مدريد.

ويحظى الثنائي بعلاقة مميزة، إذ أشاد ألونسو بمدربه السابق في عام 2019، وصنفه كواحد من أفضل المدربين الذين أشرفوا على تدريبه خلال مسيرته الاحترافية، عندما قال في تصريحات سابقة: "مورينيو هو أحد أعظم المدربين الذين عملت معهم على الإطلاق، أتمنى أن أحظى بقدرته على قراءة المباريات والقيام بالتغييرات اللازمة عندما أحتاج إلى ذلك".

من جانبه، توقع مورينيو في عام 2011، بأن يصبح ألونسو مدرباً كبيراً ومواجهته يوماً ما، وهو ما سيحدث خلال منافسات "اليوربا ليغ" هذا الموسم، إذ قال في هذا الشأن "إنه لاعب كبير، لقد أخبرته مازحاً بأنني إذا واصلت التدريب لمدة 30 سنة أخرى، فسنتواجه يوماً ما كمدربين".

ونوهت صحيفة "آس" الإٍسبانية في هذا الإطار بواحد من مواقف الثنائي المثيرة للجدل خلال تواجدهما في مدريد، وذلك حينما جرى إيقاف مورينيو لمباراتين وتغريم كل من ألونسو وسيرجيو راموس، بسبب تعليمات المدرب البرتغالي الذي أعطاهما البطاقة الصفراء الثانية، وبالتالي طردهما من مباراة النادي الأبيض ضد فريق أياكس أمستردام بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم عام 2010، وهذا من أجل غيابهما عن مباراة أوكسير الفرنسي الأخيرة بدور المجموعات، ومنع دخولهما الدور الثاني من المنافسة بسجل نظيف.

المساهمون