مواجهات قوية مُنتظرة في بطولة الدوري الأوروبي

26 أكتوبر 2023
يواجه أياكس الهولندي أزمة خطيرة هذا الموسم (مارسيل فان دورست/Getty)
+ الخط -

تبدو الجولة الثالثة من منافسات الدوري الأوروبي لكرة القدم مثيرة للاهتمام، باعتبار أن العديد من الأندية تريد أن تخطو خطوة عملاقة من أجل التأهل إلى الدور المقبل، كما أن التعديلات التي عرفها نظام المسابقة تجعل كل فريق حريصاً على الحصول على المركز الأول في مجموعته من أجل تفادي خوض دور إضافي.

ويبرز عدد من المباريات القوية خلال هذه الجولة، خاصة بين فريقي برايتون الإنكليزي وأياكس أمستردام الهولندي في المجموعة الثانية، ذلك أن الفريق الإنكليزي يريد أن يحقق الانتصار الأول بعد بداية متعثرة، وهو الذي كان مرشحاً ليتصدر المجموعة ولكنه حصد نقطة وحيدة إلى حدّ الآن.

كما أن نتائجه في الدوري المحلي شهدت بدورها تراجعاً، في وقت حصد أياكس نقطتين، ولكنه يُصارع في أسفل الترتيب في الدوري الهولندي والمسابقة الأوروبية قد تكون متنفساً بالنسبة إليه من أجل بداية الإنقاذ، خاصة بعد تغيير مدربه.

وتبرز المباراة بين أولمبياكوس اليوناني الذي يملك في رصيده نقطة وحيدة إلى حدّ الآن وضيفه ويستهام الإنكليزي الذي يتصدر ترتيب المجموعة الأولى بست نقاط مهمة للغاية، على اعتبار أنها تُعدّ الفرصة الأخيرة للنادي اليوناني من أجل إعادة توزيع الأوراق، بينما يبدو النادي الإنكليزي قادراً على العودة بثلاث نقاط تضمن له بنسبة عالية التأهل، وسيكون في حاجة إلى انتصار وحيد بعدها لتأمين مركزه الأول، وستكون المواجهة طريفة بين المغربي نايف أكرد الذي يقود دفاع ويستهام ومواطنه أيوب الكعبي الذي يقود هجوم أولمبياكوس، وهو هداف الفريق ويقدم مستويات جيدة وأظهر ذلك مع منتخب المغرب.

ويستقبل ليفربول الإنكليزي تولوز الفرنسي في لقاء يهدف من خلاله "الريدز" إلى حصد العلامة الكاملة، وبالتالي رفع الفارق عن منافسه المباشر الذي يملك 4 نقاط، ليضمن بالتالي رفاق محمد صلاح فرصاً كبيرة للحصول على صدارة المجموعة وبالتالي تركز جهودهم لاحقاً من أجل التألق في الدوري الإنكليزي الذي سيكون صعباً بلا شك. ومبدئياً فإن ليفربول الذي يملك أسبقية تاريخية على تولوز قريب جداً من انتصار ثالث في مجموعته الخامسة، ليؤكد التوقعات الأولى.

وهناك فريق آخر يطارد العلامة الكاملة، وهو نادي روما الإيطالي، الذي يتصدّر المجموعة التاسعة، ولكن مهمته هذه المرة لن تكون سهلة، ذلك أن الفريق الذي يدرّبه البرتغالي جوزيه مورينيو سيكون في مواجهة قوية مع سلافيا براغ التشيكي الذي حصد بدوره العلامة الكاملة، وهو ما يعني أن محور اللقاء سيكون صدارة المجموعة.

والفريق الذي سيحصد النقاط خلال هذه المباراة سينطلق بفرص كبيرة من أجل التأهل، ذلك أن النادي التشيكي، ورغم أنه سينزل ضيفاً على ملعب الأولمبيكو، حقق نتائج قوية، منها الانتصار بنتيجة 6ـ0 على شريف تيرابسول، وهي رسالة قوية للنادي الإيطالي الذي سيخوض المباراة في غياب مدربه المعاقب وكذلك عدد من نجومه المصابين.

وتبدو الوضعية في المجموعة الثالثة غامضة، ذلك أن كل الأندية في رصيدها ثلاث نقاط من هزيمة وانتصار، وبالتالي سيكون من الصعب فك الارتباط بينها أو توقع الفريق الذي سيكون قادراً على حصد أولى بطاقات التأهل، وتبدو المباراة بين سبارتا التشيكي وغلاسكو رنيجرز الاسكتلندي الأكثر إثارة في هذه الجولة، باعتبار التقارب الكبير في أداء الفريق وكذلك السجل المميز لكل فريق في المواسم الماضية، في وقت يبدو ريال بتيس الإسباني قادراً على تخطي عقبة ليموسيل القبرصي، رغم أنه سيكون مطالباً بالحذر.

أما الفريق الآخر الذي حصد العلامة الكاملة إلى حدّ الآن، وهو أتلانتا الإيطالي، فإنه سيكون في مواجهة شتروم غارز النمساوي، وسيحاول أتلانتا خلاله تأكيد التحسن الكبير الذي عرفته نتائجه في المباريات الأخيرة في الدوري الإيطالي، بعودة من بعيد بعد بداية متعثرة.

كما أن الانتصار سيضمن له فرصاً كبيرة لحصد صدارة المجموعة، خصوصاً أنّه يخشى ردة فعل فريق سبورتنيغ لشبونة البرتغالي الذي يملك في رصيده 3 نقاط ويلعب أمام راكاو البولندي وهو قادر على حصد النقاط، وبالتالي تسليط ضغط قوي على النادي الإيطالي الذي يريد أن يعوض فشله في المواسم الماضية خلال المسابقات الأوروبية.

المساهمون