مواجهات عربية قوية في بطولة الأمم الأفريقية للمحليين

01 أكتوبر 2022
منتخب الجزائر مرشح لحصد اللقب (حساب الاتحاد الجزائري على فيسبوك)
+ الخط -

أسفرت قرعة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للمحليين التي تستضيفها الجزائر في الفترة من 13 يناير/كانون الثاني إلى 3 فبراير/شباط عام 2023 بمشاركة 18 منتخباً لأول مرة في تاريخ البطولة، عن مجموعات قوية ونارية في انتظار المنتخبات العربية المشاركة في البطولة، وهي الجزائر (البلد المضيف) والمغرب (حامل اللقب) وليبيا وموريتانيا والسودان.

وجرى تقسيم المنتخبات المشاركة في المسابقة القارية للمحليين، إلى خمس مجموعات، بحيث تألفت المجموعات الأولى والثانية والثالثة من أربعة منتخبات، بينما تألفت المجموعتان الرابعة والخامسة من ثلاثة منتخبات.

وأسفرت القرعة التي أجريت، السبت، في قاعة أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح"، عن وضع منتخب الجزائر في المجموعة الأولى إلى جانب منتخبات ليبيا وموزمبيق وإثيوبيا. وفي المجموعة الثانية، منتخبات الكونغو الديمقراطية وساحل العاج وأوغندا والسنغال. وفي الثالثة، جاء المغرب ومعه منتخبات السودان وغانا ومدغشقر. 

أما في المجموعة الرابعة، فيتواجد كل من منتخب مالي وموريتانيا وأنغولا. وفي الخامسة، منتخبات الكاميرون والنيجر والكونغو.

وشهدت مراسم القرعة، تواجد قيادات "كاف"، يتصدرهم باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي، وأعضاء الهيئة التنفيذية، إلى جانب رئيس الاتحاد الجزائري جهيد زفيزف.

وقدمت الجزائر، على هامش الحفل، نبذة تاريخية عن النسخ السابقة، التي جرت خلالها منافسات كأس الأمم الأفريقية، وعرضت تسجيلات للمقاطع الخاصة بالتتويج، خاصة البطولة الأخيرة التي نال كأسها المغرب.

ويخوض منافسات كأس الأمم الأفريقية للمحليين، لأول مرة، 18 منتخباً بدلاً من 16، وهي منتخبات الجزائر، المغرب، ليبيا، السنغال، مالي، موريتانيا، ساحل العاج، النيجر، غانا، الكاميرون، الكونغو، الكونغو الديمقراطية، أوغندا، السودان، إثيوبيا، موزمبيق، أنغولا ومدغشقر.

وألقى جهيد زفيزف، رئيس الاتحاد الجزائري، كلمة في افتتاح مراسم القرعة، كشف فيها النقاب عن تقديم الجزائر طلبا رسميا من أجل استضافة كأس الأمم الأفريقية 2025 بدلاً من غينيا، بخلاف تأكيد جاهزية الجزائر لاستضافة البطولة المقبلة كأس الأمم الأفريقية للمحليين وتوفير كل الإمكانيات لها.

وأكد باتريس موتسيبي، رئيس "كاف"، في كلمة قصيرة على هامش القرعة، ثقته الكاملة في نجاح الجزائر في تنظيم نسخة رائعة للغاية في مطلع العام المقبل، مع الجهد الكبير المبذول منها طيلة الفترة الماضية لإنجاح الحدث، وتوفير كل المقومات لإحداث التفوق في التنظيم.

وتابع: "شاهدت الملاعب والفنادق وكل ما توفره الجزائر لاستضافة الحدث، وأنا فخور بهذا الأمر، وبما توفره الجزائر لاستضافة البطولة، وسعيد بالجزائر لتقديمها لتنظيم كأس الأمم الأفريقية 2025، وأتمنى لها التوفيق في هذا الملف الكبير".

وأشاد موتسيبي باللاعبين الأفارقة المحترفين في أوروبا، ممن ساهموا في إعلاء شأن الكرة السمراء، مثل ساديو ماني ومحمد صلاح، في بايرن ميونخ الألماني وليفربول الإنكليزي توالياً، خلال الفترة الأخيرة.

وشارك في مراسم قرعة البطولة، النجم الجزائري عبد المؤمن جابو والنجم السوداني هيثم مصطفى والنجم الغاني إيمانويل بادو.

المساهمون