من فولتا العليا إلى بوركينا فاسو: هل يكون التاريخ في صالح "الخضر" أمام "الخيول"؟

20 يناير 2024
يريد منتخب الجزائر حسم المواجهة ضد بوركينا فاسو (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يتسلح منتخب الجزائر بتفوقه التاريخي في سجل المواجهات المباشرة مع بوركينا فاسو، عندما يلتقيان، السبت، على استاد "السلام" بمدينة بواكي، لحساب الجولة الثانية من المجموعة الرابعة في بطولة كأس أمم أفريقيا الجارية وقائعها في ساحل العاج.

وسبق للمنتخبين الجزائري والبوركينابي أن تواجها 22 مرة تنوعت بين الرسميات والوديات وكذلك مختلف المنافسات، وفيها حقق "الخضر" 9 انتصارات منها 5 رسمية، مع 3 انهزامات في 3 لقاءت ضمن إطار رسمي، وكذلك 7 مباريات انتهت بنتيجة التعادل منها 4 مباريات رسمية، أما من حيث عدد الأهداف فقد سجل الجزائريون 35 هدفاً مقابل 20 هدفاً لمنتخب "الخيول".

فوز تاريخي لمنتخب الجزائر على فولتا العليا

لعب منتخب الجزائر لقاءه الأول أمام بوركينا فاسو عام 1967 ضمن تصفيات كأس أفريقيا التي جرت في إثيوبيا سنة 1968، وحيناها كان بلد "الخيول" يحمل اسم فولتا العليا، وحقق الخضر فوزاً في واغادوغو بنتيجة 2-1، ثم انتصاره إياباً بنتيجة 3-1 على ملعب "20 أغسطس" بالعاصمة الجزائر، وكان يقود المنتخب الجزائري خلال تلك الفترة المدرب الفرنسي لوسيان لوديك.

وتجددت المباريات بين الجزائر وفولتا العليا (بوركينا فاسو حالياً) في الدور الفاصل والمؤهل لنهائيات كأس أفريقيا التي جرت في ليبيا 1982، وفيها حقق "الخضر" بقيادة الأسطورتين رابح ماجر ولخضر بلومي انتصاراً تاريخياً بنتيجة 7-0 في مدينة وهران غربي البلاد، أما لقاء الإياب في واغادوغو فقد انتهى بالتعادل الإيجابي 1-1.

أما الموعد الثالث بينهما في تصفيات كأس أمم أفريقيا فقد كان خاصاً بنسخة مالي عام 2002، وخلال لقاء الذهاب تعثر المنتخب الجزائري داخل الديار بنتيجة التعادل 1-1 بملعب "05 يوليو 1962" في العاصمة، قبل أن ينهزم إياباً في واغادوغو بهدف نظيف، وفي نتيجة لم تكن مؤثرة على المنتخبين كون أنهما ضمنا معاً المرور للبطولة القارية.

المباراة الأولى في كأس أفريقيا

في كأس أمم أفريقيا التي احتضنها جنوب أفريقيا سنة 1996 كانت المواجهة الأولى للمنتخب الجزائري أمام بوركينا فاسو في العرس القاري، كما كانت الأولى أمام هذا البلد باسمه الحالي الذي تغيّر من فولتا العليا سنة 1984، حيث عاد الفوز لرفقاء بلال دزيري وخالد لونيسي اللذين سجلا هدفين الجزائر في انتصاره المحقق 2-1 خلال الجولة الثالثة من البطولة.

وسرعان ما التقى المنتخبان الجزائري والبوركينابي في النسخة الموالية لنهائيات أمم أفريقيا والتي احتضنتها بوركينا فاسو بالذات سنة 1998، لكن "الخضر" انهزموا بهدفين لهدف، وفي دورة شهدت مشاركة كارثية لكتيبة المدرب الراحل عبد الرحمن مهداوي.

مباريات حاسمة صوب المونديال

أشهر المباريات بين الجزائر وبوركينا فاسو حدثت في الدور الفاصل المؤهل لكأس العالم 2014، حيث خسر "الخضر" ذهاباً وفي لقاء مثير 2-3 في واغادوغو شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، قبل أن ينجح رجال المدرب السابق البوسني وحيد حاليلوزيتش بعد ذلك بأسبوع في الفوز إياباً بهدف نظيف على استاد "مصطفى تشاكر"، سجله المدافع مجيد بوقرة وكان كفيلاً بالتأهل صوب المونديال، الذي احتضنته البرازيل.

وتواجه المنتخبان كذلك مرة أخرى في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم الأخيرة التي جرت بقطر، حيث في المجموعة التي ضمت كذلك النيجر وجيبوتي، تعادل "الخضر" أمام "الخيول" بهدف لمثله في مدينة مراكش المغربية كون أن المنتخب البوركينابي لم يكن يملك ملعباً مؤهلاً لاحتضان المباريات الرسمية.

أما إياباً في الجزائر شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 فقد افترقا كذلك على نتيجة التعادل 2-2، لكن النقطة المحققة كانت في صالح رجال المدرب جمال بلماضي في التأهل إلى الدور الفاصل، إلا أنهم أخفقوا بعد ذلك في التأهل للمونديال أمام الكاميرون.

المساهمون