من سليماني إلى العيدوني.. نجوم تمسكوا بـ"الصيام" فعوقبوا بالإبعاد

02 ابريل 2023
عديد النجوم أصروا على الصيام رغم المضايقات (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يُواجه اللاعبون الصائمون، خاصة في الدوريات الأوروبية، تحديات كبيرة تتجاوز الإرهاق الذي ينال من اللاعب الصائم خلال التدريبات أو المباريات الرسمية مع الأندية، حيث بات موقف بعض المدربين سبباً في أزمات عديدة لإصرارهم على إجبار اللاعبين على الإفطار.

وقد انضم الوافد الجديد على منتخب الجزائر، جوان الحجام، إلى قائمة اللاعبين الذين يواجهون أزمة بسبب إصرارهم على الصيام، بعد تأكيدات مصادر إعلامية مختلفة أن مدرب فريقه نانت استبعده من قائمة الفريق التي ستخوض الأحد مباراة في الدوري الفرنسي.

وهذه الحالة ليست الأولى، إذ تكررت في السنوات الماضية رغم أن البعض منها ظل مخفياً، مثلما حصل مع النجم التونسي، عيسى العيدوني، مع فريقه أنجيه الفرنسي، حيث استبعده المدرب مولان من حساباته بسبب إصراره على الصيام وحرمه من اللعب، مثلما كشفه الصحافي الفرنسي رومان مولينا.

كما ذكرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية أن مدرب منتخب فرنسا، ديديه ديشان، طلب من اللاعبين المسلمين في منتخب فرنسا خلال المعسكر الذي أقامه منذ أيام قليلة، تأجيل الصيام خمسة أيام إلى حين انتهاء التزامات المنتخب الذي خاض مباريات في تصفيات بطولة أوروبا 2024، حيث ظهر وكأنه هدد اللاعبين بالاستبعاد من حساباته.

ولا تقتصر هذه التصرفات على الكرة الفرنسية فقط، بل إن إسلام سليماني واجه أزمة كبيرة في الموسم الماضي مع فريقه سبورتينغ لشبوة البرتغالي، بسبب إصراره على الصيام وهو تصرف عارضه مدرب الفريق الذي استبعده من المباريات، قبل التصادم ورحل الجزائري عن الفريق سريعاً بعد تجربة لم تدم أكثر من 6 أشهر.

وواجه الجزائري الآخر، رياض بودبوز موقفاً مشابهاً مع فريقه سيلتا فيغو الإسباني في عام 2019، حيث تحدثت مصادر إعلامية مختلفة في تلك المرحلة عن استبعاده من مباريات فريقه بسبب إصراره على الصيام.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

والغريب أن الأندية المعروفة، لم تهدد باستبعاد نجومها بسبب الصيام مثل ريال مدريد، الذي لم يحرم الفرنسي كريم بنزيمة من الصوم حيث يصر قائد الفريق على خوض المباريات وهو صائم دون أن يخسر مكانه الأساسي في حسابات المدربين.

المساهمون