من أعظم نجم في تاريخ التنس؟ مدرب شهير يُجيب

06 أكتوبر 2024
نوفاك يتحدث مع نادال وفيدرر في بطولة كأس ليفر، 23 سبتمبر/أيلول 2022 (جوليان فيني/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- استمر التنافس بين فيدرر، نادال، وديوكوفيتش على لقب أعظم لاعب في تاريخ التنس، حيث حقق كل منهم إنجازات استثنائية في البطولات الكبرى، مع اعتزال فيدرر في 2022.
- يُعتبر ديوكوفيتش من قبل الكثيرين أعظم لاعب بفضل 24 لقبًا في البطولات الكبرى وميدالية ذهبية، بينما يمتلك نادال 22 لقبًا وفيدرر 20، مع تجاوز معايير العظمة للأرقام لتشمل التأثير والشخصية.
- المدرب مايك ديغبي يرى أن لكل منهم ميزات فريدة؛ فيدرر بالأناقة، نادال بالقوة، وديوكوفيتش بالغطرسة الإيجابية، ويعتبر ديوكوفيتش الأعظم بناءً على الأرقام والتجربة.

لم يتوقف التنافس نهائياً بين النجم السويسري، روجر فيدرر، والإسباني رافاييل نادال، والصربي نوفاك ديوكوفيتش، على لقب أعظم نجم في تاريخ رياضة التنس، بعدما عاش الثلاثي أفضل لحظات حياتهم، خلال السنوات الماضية، عبر التنافس فيما بينهم، وتحقيق جميع الألقاب الممكنة في كرة المضرب.

ورغم أن السويسري روجر فيدرر أعلن اعتزاله في عام 2022، لكن اسمه دائماً ما يظهر إلى جانب منافسيه: الإسباني رافاييل نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش، حول هوية أعظم لاعب في تاريخ التنس، لكن المدرب، مايك ديغبي، أبدى رأيه في هذه القضية، بعدما عمل مع الثلاثي الأبرز في كرة المضرب، خلال السنوات الماضية، وساهم بتحقيقهم العديد من الألقاب، خاصة في "الغراند سلام"، وفق ما ذكرته صحيفة "ميرور" البريطانية، السبت.

وصحيح أن الأرقام تقف إلى جانب الصربي، نوفاك ديوكوفيتش، الذي يعتبره الكثيرون أعظم نجم في تاريخ التنس، بعدما حقق 24 لقباً في البطولات الأربع الكبرى، بالإضافة إلى حصده الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية، التي أقيمت في العاصمة الفرنسية باريس، خلال الصيف الماضي، لكن ذلك لا يمنع أن رافاييل نادال لديه 22 لقباً في "الغراند سلام" و20 لقباً بالنسبة إلى السويسري روجر فيدرر.

ومع ذلك، هناك عدد من التأثيرات الأخرى، التي قد تؤدي إلى اختيار أعظم نجم في تاريخ التنس، بعدما قام المدرب مايك ديغبي، بدراسة مجموعة من الأمور، حتى يختار، بحسب وجهة نظر أسطورة رياضة كرة المضرب الأول بلا منازع، بين الثلاثي الكبير (السويسري روجر فيدرر، والإسباني رافاييل نادال، والصربي نوفاك ديوكوفيتش).

وقال المدرب مايك ديغبي: "الأمر صعب، لأن الثلاثي لديهم شخصيات قوية للغاية، سواء عند دخولهم الملعب أو في حياتهم اليومية، بالنسبة إلى السويسري روجر فيدرر، فإن أي شخص يمكنه الشعور بالسعادة أثناء متابعة المواجهات، التي خاضها سابقاً، ولديه طريقة فريدة في تسديد الكرات وضربها، بالإضافة إلى الأناقة التي يتمتع بها، والسلوك الرائع، الذي يمتلكه، إنه لاعب فريد برأيي ولن يتكرر نهائياً. ببساطة نجم يمتلك كل شيء، ولديه هدوء بشكل غير طبيعي، رغم أنه كان يتعرض للضغط أمام منافسيه، لكن دائماً ما كنا نشاهد تلك الابتسامة".

وحول نادال، أجاب المدرب مايك ديغبي: "رافا شخص يجب الاستماع إليه عندما يتحدث، لأن لديه شخصية قوية للغاية، وعندما يخوض المواجهات دائماً ما يُنفس عن غضبه أو عصبيته عبر صوته الذي يُصدره، ولديه ضربات قوية للغاية، بفضل حركات قدميه، والركض المستمر دائماً في الملعب، وهذا أمر تميز به الإسباني دائماً في جميع البطولات التي خاضها خلال السنوات الماضية".

أما عن الصربي، فأوضح المدرب مايك ديغبي: "استطاع نوفاك ديوكوفيتش التعلم من روجر فيدرر ورافاييل نادال، واستمد قوة شخصيته منهما. صحيح أن لديه بعض الغطرسة، لكنني أحبها جداً فيه، وهذا ليس تعليقاً سلبياً على الإطلاق ضده، بل العكس تماماً، لأنه إن لم يُظهر تلك الشخصية، فلن يكون على حقيقته نهائياً، وهذا ما يجب أن يكون عليه، ويظهره في جميع البطولات، التي يشارك بها".

وعند سؤال المدرب ديغبي، عن النجم الأكثر تكاملاً بين الثلاثي التاريخي في رياضة التنس، أوضح: "سأختار الصربي كأعظم نجم على الإطلاق في رياضة كرة المضرب، وأتحدث هنا من واقع تجربتي معهم جميعاً، والأرقام والبيانات تكشف لنا الكثير، رغم أن السويسري أعلن اعتزاله في عام 2022، لكن ذلك لا يمنع وجوده ضمن هذه المقارنة الصعبة".

المساهمون