منتخب قطر أمام اختبار جديد وفرنسا وإنكلترا للتأكيد

19 يونيو 2023
منتخب قطر يستعد للكأس الذهبية (نوشاد تيكاييل/Getty)
+ الخط -

يواصل منتخب قطر الأول لكرة القدم، استعداداته لمسابقة الكأس الذهبية التي ستنطلق يوم 25 يونيو/ حزيران الحالي، وتتواصل حتى يوم 17 من شهر يوليو/ تموز المقبل.

وفي هذا الإطار، تواجه كتيبة المدير الفني البرتغالي كارلوس كيروش، في مباراة ودية تقام اليوم الاثنين، منتخب نيوزيلندا، وذلك بعد فوزه يوم الخميس الماضي على نظيره الجامايكي بهدفين لواحد، خلال مباراة ودية، جرت بينهما على ملعب سونيسي في النمسا، وذلك على هامش المعسكر الذي يقيمه العنابي، استعداداً لخوض البطولة التي ستقام في الولايات المتحدة الأميركية. 

وكان منتخب قطر قد خسر في الودية الأولى بهدفٍ دون مقابل أمام منتخب كرواتيا للمحليين، لينجح كيروش في الاختبار الثاني، في تحقيق انتصارٍ مهم في المعسكر الإعدادي الذي انطلق في بداية الشهر الجاري. 

وتمكّن المنتخب القطري خلال مشاركته السابقة في بطولة الكأس الذهبية التي استضافتها الولايات المتحدة الأميركية عام 2021، من تصدر مجموعته في الدور الأول، بحصوله على 7 نقاط، وتأهل إلى الدور ربع النهائي، قبل أن يتجاوز منتخب السلفادور بثلاثية لهدفين، ليبلغ الدور نصف النهائي، لكنه خسر بعد ذلك أمام منتخب أميركا بهدف نظيف، وهو يسعى للعودة إلى التألق، بعدما خرج من دور المجموعات في المونديال الذي استضافه على أرضه، ولم يظهر بالصورة التي كان ينتظرها منه الجميع.

ويستهل المنتخب القطري مشواره في بطولة الكأس الذهبية بمواجهة هايتي يوم 25 يونيو المقبل، على استاد إن آر جي في هيوستن، وذلك ضمن منافسات المجموعة الثانية، تعقبها مواجهة منتخب هندوراس يوم 29 من الشهر نفسه، في مدينة غلينديل بولاية كاليفورنيا في الجولة الثانية، قبل اختتامه الدور الأول بمواجهة المنتخب المكسيكي يوم 2 يوليو في مدينة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا. 

وانهزم أكرم عفيف وزملاؤه، في ودية استعدادية أولى أمام منتخب كرواتيا الرديف بنتيجة 1-0، وقد كانت هذه المباراة هي الأولى للبرتغالي كيروش الذي تسلّم مهامه خلفاً للإسباني فيليكس سانشيز، وقد وضع المدير الفني الجديد في هذه المواجهة، التصورات الأولية حول وضعية المنتخب، إلى جانب منحه الفرصة لعدد كبير من اللاعبين الجدد الذين دُعوا إلى القائمة.

وفي اليوم نفسه تتواصل مباريات تصفيات كأس أوروبا للأمم، حيث يلتقي المنتخب الإنكليزي المنتشي بفوزه الأخير أمام منتخب مالطا بنتيجة 4-0، منتخب مقدونيا الشمالية، باحثاً عن فوزه الرابع في أربع مباريات، وبالتالي مواصلة تصدّر مجموعته وقطعه خطوة مهمة من أجل حسم بطاقة التأهل.

وفي ظروف مشابهة مع منتخب الأسود الثلاثة، يستقبل المنتخب الفرنسي منتخب اليونان، باحثاً بدوره عن الوصول إلى نقطته الثانية عشرة في مباراته الرابعة التي يخوضها بالتصفيات، خصوصاً أنّ المعنويات مرتفعة بعد الفوز الأخير أمام منتخب جبل طارق بنتيجة 3 أهداف من دون رد، حيث يبحث الفرنسيون عن تعويض الخيبة الأخيرة في مونديال قطر نهاية العام الماضي 2022، وتفريطهم بلقب كأس العالم الذي فازوا به في مونديال روسيا 2018، إثر الخسارة أمام الأرجنتين.

المساهمون