منتخب الكويت وخليجي 8.. بطولة للأزرق للتاريخ

05 يناير 2023
منتخب الكويت صاحب الرقم القياسي في كأس الخليج (فرانس برس)
+ الخط -

قبل ساعات من انطلاق كأس الخليج 25 التي سيستضيفها العراق في السادس من شهر يناير/كانون الثاني الحالي، يستذكر عشاق ومحبي البطولة ما صنعه المنتخب الكويتي في بطولة خليجي 8 التي جرت عام 1986.

المنتخب الكويتي الذي يعتبر الأكثر تتويجا باللقب الخليجي وصاحب الرقم القياسي بعشرة ألقاب، قدم بطولة استثنائية في خليجي 8، وكان المنتخب الوحيد الذي توج باللقب آنذاك ومن دون أن يتذوق طعم الهزيمة، فكانت بطولة للتاريخ بحق "الأزرق".

وتعود بنا الذاكرة لذلك العام، حين عادت كأس الخليج في نسختها الثامنة إلى مسقط رأسها المنامة، العاصمة البحرينية التي شهدت انطلاقتها للمرة الأولى 1970، وأقيمت البطولة في الفترة من 22 مارس/آذار إلى 7 إبريل/نيسان 1986، على استاد البحرين الدولي.

وشارك في تلك النسخة 7 منتخبات، البحرين والعراق المتوج سابقا باللقب، الإمارات، عُمان، قطر، الكويت، والسعودية، وخاض كل منتخب 6 مباريات، حيث أقيمت البطولة بنظام المجموعة الواحدة.

جاء الأزرق الكويتي في المقدمة برصيد 11 نقطة من 5 انتصارات وتعادل وحيد، من دون أن يتذوق طعم الهزيمة، فيما جاء الأبيض الإماراتي وصيفا برصيد 7 نقاط من 3 انتصارات وتعادل وحيد وخسارتين.

وجاء الأخضر السعودي ثالثا بـ6 نقاط متقدما بفارق الأهداف عن العنابي القطري (فوز، 4 تعادلات، وخسارة واحدة)، والأحمر البحريني (فوز، 4 تعادلات، وخسارة واحدة)، وهما المنتخبان اللذان تساويا معه في النقاط، ثم العراق سادسا، وأخيرا الأحمر العُماني بنقطة وحيدة من تعادل سلبي أمام البحرين.

وحصل على لقب الهداف في تلك البطولة الإماراتي فهد خميس برصيد 6 أهداف، فيما فاز بلقب أفضل لاعب الكويتي مؤيد الحداد، وأفضل حارس البحريني محمد صالح، وهي بطولة تستحق أن تكتب في سجلات التاريخ لما شهدته من تألق من الكويت وبقية المنتخبات المشاركة.

المساهمون