منتخب "الفدائي" يُحقق إنجازاً استثنائياً والبطاط يؤكد: نريد الحرية لدولة فلسطين

06 يونيو 2024
من مباراة فلسطين ولبنان في التصفيات الآسيوية اليوم (الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتخب فلسطين لكرة القدم يتأهل إلى الدور الثالث من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 بعد التعادل السلبي مع لبنان، مما يعد إنجازاً تاريخياً للكرة الفلسطينية ويؤكد على طموح المنتخب وتطوره.
- قائد المنتخب، مصعب البطاط، يعبر عن فخره بالإنجاز ويشيد بدعم قطر والكويت، مؤكداً على أن التأهل هو بداية لمزيد من التطور ويأمل في إقامة المباريات المقبلة في فلسطين.
- المباراة شهدت سيطرة فلسطينية وفرص عديدة للتسجيل خصوصاً من زيد قنبر، بينما حافظ لبنان على شباكه نظيفة لكنه ودّع التصفيات، فيما تأهلت السعودية والإمارات إلى الدور الثالث.

حقق منتخب فلسطين الأول لكرة القدم إنجازاً استثنائياً في التصفيات الآسيوية المزدوجة، بعدما خطف بطاقة التأهل إلى الدور الثالث من التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026، وبلغ بشكل مُباشر بطولة كأس آسيا 2027، عقب التعادل السلبي أمام منتخب لبنان، اليوم الخميس، في المواجهة التي جمعت بينهما على استاد جاسم بن حمد في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال مصعب البطاط قائد منتخب فلسطين بعد نهاية المواجهة، في تصريحاته لقنوات الكاس القطرية: "تأهلنا في التصفيات، لكننا نريد الحرية لدولة فلسطين وأترحم على شهداء غزة، والشفاء العاجل لجميع الجرحى، وما فعلناه خطوة أولى فقط، ونعلم الإمكانات الموجودة لدينا، إلا أننا ما زلنا نواصل التطور، ونحن واقعيون والمرحلة القادمة ستكون أقوى عبر الاستعداد بشكل جيد، وأشكر دولة قطر والكويت على استقبالنا والمجهود الكبير الذي قُدم لنا، وبإذن الله نريد لعب ما تبقى من مواجهاتنا في دولتنا فلسطين".

وفي تفاصيل اللقاء، دخل نجوم منتخب فلسطين الأول المواجهة، ضمن منافسات الجولة الخامسة في التصفيات الآسيوية المزدوجة، بقوة، بعدما ظهر اعتماد المدير الفني لمنتخب "الفدائي"، التونسي مكرم دبوب، على سرعة تحركات المهاجم وسام أبوعلي، وزميله عدي الدباغ، فيما عانى دفاع منتخب لبنان الضغط المُسلط عليه، طوال الـ45 دقيقة الأولى، بعدما لاح العديد من الفرص أمام لاعبي منتخب فلسطين، الذين سيطروا على مجريات اللعب بنسبة وصلت إلى 53%.

أما في الشوط الثاني، فأضاع مهاجم منتخب فلسطين، النجم زيد قنبر، فرصة تسجيل الهدف الأول، بعدما أخفق في وضع الكرة بشباك حارس مرمى منتخب لبنان مصطفى مطر، عقب التغطية الدفاعية الجيدة من مدافعي منتخب لبنان، فيما ظهر عدد من محاولات لاعبي "رجال الأرز" أمام حامي عرين مرمى "الفدائي"، لكنهم لم يتمكنوا من ترجمتها إلى أهداف، ليواصل الفريقان بعدها مسلسل إضاعة الأهداف، وتنتهي المواجهة بالتعادل السلبي.

وبفضل هذه النتيجة، تمكن منتخب فلسطين من تحقيق إنجاز استثنائي، وحسم تأهله لأول مرة في تاريخه إلى الدور الثالث من التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026، بعدما حلّ في المركز الثاني في المجموعة التاسعة، برصيد ثماني نقاط، جعلته يبلغ أيضاً بشكل مباشر بطولة كأس آسيا 2027، فيما ودّع منتخب لبنان التصفيات المؤهلة إلى المونديال، عقب جمعه ثلاث نقاط فقط، وأصبحت لديه مهمة خوض التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس آسيا 2027، التي ستقام في السعودية.

من جهة أخرى، ضمن منتخب السعودية الوصول إلى الدور الثالث من الصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026، بعدما استطاع التغلب على مُضيفه، منتخب باكستان، بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، فيما رافقه أيضاً منتخب الإمارات، الذي انتصر على منتخب نيبال بأربعة أهداف نظيفة، فيما خيّم التعادل السلبي، على مواجهة منتخب قطر، الذي لعب دون نجومه مع منتخب أفغانستان، خاصة أن "العنابي" ضمن التأهل قبل هذه الجولة.

المساهمون