منافسات فورمولا 1 تعيش على وقع موسم تاريخي

08 سبتمبر 2024
تشهد منافسات فورمولا 1 تنافساً قوياً هذا الموسم (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- موسم 2024 يشهد تنافساً غير متوقع في سباقات فورمولا 1، حيث تراجع أداء ماكس فيرستابن بعد هيمنته في المواسم السابقة، مع تحسن ملحوظ في أداء فريق مكلارين بقيادة لاندو نوريس وأوسكار بياستري.
- سبعة سائقين حققوا انتصارات في جولات مختلفة، مما يعكس شدة التنافس، مع تطور أداء فرق فيراري ومرسيدس، مما يزيد من حدة المنافسة على بطولة المصنعين.
- الجماهير تُقبل بكثافة على السباقات، حيث يبدو أن لاندو نوريس قادر على حصد بطولة العالم، مدعوماً بزميله بياستري، مما يهدد عرش ريد بول.

تشهد سباقات فورمولا 1 لموسم 2024 تنافساً قوياً لم يكن متوقعاً، قياساً بحصاد الموسم الماضي، عندما نجح الهولندي ماكس فيرستابن، سائق فريق ريد بول في حسم اللقب للموسم الثالث توالياً، بطريقة سهلة، حيث فاز بمعظم السباقات، وتقدم بفارق كبير عن ملاحقيه، ولم يجد صعوبة في حسم المركز الأول.

كما أن بداية الموسم الجديد التي شهدت تألقاً جديداً من قبل فيرستابن، الذي فاز في سباقات عديدة كانت تشير إلى أن فورمولا 1 ستكون مجدداً تحت هيمنة فريق ريد بول، بقيادة نجمه الهولندي الذي كان عازماً على تحطيم كل الأرقام القياسية، بما أنه يملك سيارة هي الأفضل، وكان يحسم كل السباقات دون صعوبة، بفوزه سبع مرات.

وشهدت السباقات الأخيرة تراجعاً كبيراً في نتائج فيرستابن، مع تحسن أداء سيارة مكلارين، بقيادة البريطاني لاندو نوريس، إضافة إلى زميله الأسترالي أوسكار بياستري، حيث كانت مكلارين السيارة الأفضل في السباقات الأخيرة على حلبات مختلفة من حيث التصميم، إضافة إلى تطور أداء فريق فيراري ومرسيدس، باعتبار النتائج التي حققها جورج راسيل ولويس هاميلتون، من مرسيدس وتألق كارلوس ساينز وشارل لوكلير من فيراري.

وقد نجح سبعة سائقين إلى حد الآن في تحقيق الانتصار في إحدى جولات بطولات العالم، وهو معطى يؤكد شدة التنافس، حيث أصبح أكثر من سائق مرشحاً للانتصار في كل جولة، وهذا كان مفقوداً خلال المواسم الماضية، حيث كان لويس هاميلتون مسيطراً ثم فيرستابن، وفي أفضل الحالات يكون هناك سائقان فقط يتنافسان على الفوز، كما أن التنافس على بطولة المصنعين أصبح مشتعلاً بعودة قوية من مكلارين، التي باتت تهدد عرش ريد بول.

هذه الإثارة، جعلت الجماهير تُقبل أكثر على سباقات فورمولا 1 في المراحل الأخيرة، بما أن فيرستابن، لم يعد قادراً على الصمود أمام تحسن قدرات بقية المنافسين، ما يجعل نهاية الموسم مشتعلة، حيث يبدو لاندو نوريس، قادراً على حصد بطولة العالم، باعتبار أن أداء سيارته يُتيح له الفرصة من أجل التفوق على فيرستابن، في كل مرحلة، وهو ما يجعل الإثارة حاضرة وقد يصنع نوريس إنجازاً تاريخياً، فكل المعطيات كانت تشير إلى أن الهولندي سيحسم اللقب دون مقاومة، ولكن الوضع اختلف بشكل كامل، كما أن نوريس سيجد دعماً قوياً من زميله في الفريق، بياستري، الذي يوجد بعيداً عن دائرة المنافسة على اللقب، وبالتالي قد يُساعد زميله في تعطيل فيرستابن في بعض السباقات.

المساهمون