مقترح لإقامة مباراة فلسطين والأردن على أرض فلسطين

21 اغسطس 2024
من مواجهة منتخبي الأردن وفلسطين على ملعب 974 في الدوحة، 7 ديسمبر/كانون الأول 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- اقترح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لعب مباراة منتخبي فلسطين والأردن في فلسطين المحتلة ضمن تصفيات كأس العالم 2026، بعد رفضه الفكرة سابقاً.
- الاتحاد الفلسطيني اختار ماليزيا كملعب بديل، لكن الاتحاد الآسيوي اشترط موافقة الاتحادين الفلسطيني والأردني على اللعب في فلسطين، مع إمكانية تغيير الموعد.
- الاتحاد الأردني أبدى تقدماً في الموافقة، وملعب الشهيد فيصل الحسيني في القدس يتجهز لاستضافة المباراة، بينما ينتظر الاتحاد الآسيوي إجابة سريعة.

اقترح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على الاتحادين الفلسطيني والأردني لعب مباراة منتخبيهما على أرض فلسطين المُحتلة، ضمن لقاءات الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026، بعد رفضه الفكرة سابقاً.

واضطر منتخب فلسطين إلى اختيار ملعب بديل لملعبه البيتي، إذ فاضل بين عدد من الخيارات، قبل أن يختار اللعب في ماليزيا، حسب بيان نشره الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، وحصل "العربي الجديد"، الأربعاء، على معلومات تشير إلى أن مقترح الاتحاد الآسيوي للعب المباراة في فلسطين اشترط موافقة الاتحادين الفلسطيني والأردني لكرة القدم، معاً، وأن لا يتراجع أي طرف عن دعم المقترح، حتى لو لم تسمح الظروف بإقامة اللقاء في اليوم المعلن سابقاً، أي العاشر من شهر سبتمبر/أيلول المقبل، حيث اقترح الـ25 من الشهر نفسه، بدل الموعد الرسمي الأول.

ووفقاً لنفس المعلومات، فإن الاتحاد الأردني لكرة القدم قام بخطوات متقدمة في فكرة الموافقة على المقترح، إذ اجتمع عدد من أعضائه مع نظرائهم من الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، في عمّان. وكانت اتحادات كرة القدم في الكويت والأردن وسلطنة عُمان والعراق، دعمت فكرة اللعب على أرض فلسطين، ضمن لقاءات المجموعة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026؛ رغم الظروف الصعبة التي تمرّ بها فلسطين جرّاء حرب الإبادة "الإسرائيلية" التي بدأت في السابع من شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويتجهز ملعب الشهيد فيصل الحسيني، في القدس، لاستضافة مباراة المنتخبين الفلسطيني والأردني، في حال اتفاق مختلف الأطراف، حيث أجرى الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عمليات إصلاح، وتطوير على ملعبه الرئيس، تضمنت إضافة غرفة تقنية حكم الفيديو المساعد. ولم يصدر الاتحادان الفلسطيني أو الأردني أي توضيح بخصوص المقترح الآسيوي، ولكن مصدر "العربي الجديد" أكد أن أعضاء الاتحادين يتبادلان الآراء حول الموافقة على المقترح من عدمه، خاصة أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ينتظر منهما إجابة واضحة وسريعة.