معجزة الرياضة الكرواتية: تفوق دون موارد يتجاوز حدود كرة القدم

14 ديسمبر 2022
الرياضة الكرواتية حققت العديد من الإنجازات (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

ظهر المنتخب الكرواتي لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي في نصف نهائي كأس العالم، حيث تجاوز هذا المنتخب الصعاب، من أجل صناعة التاريخ من جديد. ورغم خسارته أمام منتخب الأرجنتين بثلاثية نظيفة، إلا أنه دخل التاريخ في السنوات الماضية كونه بات من المنتخبات القوية في كأس العالم.

ويكاد يكون من غير الممكن تفسير كيف أن بلدا يبلغ عدد سكانه 3.9 ملايين نسمة فقط، ويبلغ عمره 31 عاما، لديه مثل هذا السجل الرياضي اللامع. 

إلى جانب الإنجازات التي حققها هذا البلد في كرة القدم، حصلت كرواتيا أيضا على لقبين لكأس ديفيز وميداليتين ذهبيتين أولمبيتين في كرة اليد، وكأس العالم لكرة الماء مرتين.

وقال قائد كرواتيا لوكا مودريتش، في تصريح نقلته "ماركا" الإسبانية، بعد إقصاء البرازيل بركلات الترجيح في ربع نهائي مونديال قطر 2022: "الجميع كان مستعداً للموت، أظهرنا مرة أخرى أننا لن نستسلم أبدا".

علاوة على ذلك، تتمتع هذه الدولة أيضا بمجموعة من الجوائز الفردية مع الأخوين كوستليتش، إيفان وجانيكا، بحصولهما على ثماني ميداليات أولمبية في التزلج، وبلانكا فلاسيتش، التي فازت ببطولتين عالميتين وميداليتين أولمبيتين أخريين في مجال الوثب العالي.

كرة القدم تتصدر المشهد

والمجال الذي تستمر كرواتيا في التفوق به هو كرة القدم، حيث تأهلت البلاد لستة نهائيات بكأس العالم، وبلغت الدور نصف النهائي في ثلاث مناسبات.

وكشف ماتي بيليتش، مهاجم كرواتيا السابق، سبب نجاح منتخب بلاده في مجال كرة القدم، وقال، في تصريحات لـ"ماركا": "هذه هي لحظتنا وعلينا الاستفادة منها. قبل أربع سنوات كان أول وصول لنا للنهائي، لكن في كرواتيا كل ما يفكرون فيه هو الفوز بكأس العالم".

وتابع: "كرة القدم في حمضنا النووي، والاستسلام ليس خيارا موجودا بكرتنا. كرة القدم هي الرياضة الأبرز بكل تأكيد. البطولات المحلية ليس فيها مستوى عالٍ. نتفوق كذلك في كرة الماء وكرة اليد. تخيل ما يمكننا فعله إذا كانت لدينا الموارد التي يمتلكها الآخرون".

النجاح دون موارد

ما يجعل نجاح كرواتيا أكثر إثارة للإعجاب، هو حقيقة أنه لم يكن هناك أي استثمار تقريبا في مجال الرياضات التي يتفوقون فيها، وهي حقيقة أبرزها أنتي توميتش، أحد نجوم كرة السلة البارزين في البلاد.

وقال توميتش لـ"ماركا": "ليس من السهل العثور على تفسير لماذا هذا البلد الصغير ناجح للغاية في العديد من الألعاب الرياضية. يبدو الأمر غريبا بالنسبة لي، لأنهم لا يستثمرون كثيرا في الرياضة. إنه لأمر مدهش. نحن بلد الرياضيين. تشتهر كرواتيا بالرياضة، وأخيراً بالسياحة. لا نحب العمل كثيرا، ولكن لدينا الكثير من المواهب".

المساهمون