مدربون بلا عمل في الكرة المصرية بينهم حسام البدري

21 يونيو 2024
ردّ فعل حسام البدري مدرب الأهلي السابق بأبطال أفريقيا، 8 يوليو 2017 (خالد دسوقي/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- انتشرت ظاهرة غياب كبار المدربين عن المشهد الكروي المصري في موسم 2023-2024، مثل حسام البدري وشوقي غريب، بسبب قلة العروض والإقالات بعد تجارب لم تُكلل بالنجاح.
- تراجع الطلب على المدربين ذوي الأسماء اللامعة والتاريخ الكبير في التدريب، مما أدى إلى ابتعادهم عن العمل في الأندية المصرية، ومنهم من توجه للعمل الإداري كمحمد يوسف.
- ضمت قائمة المدربين المستبعدين من المشهد الكروي أسماء بارزة مثل مختار مختار وحلمي طولان، وأحمد حسام ميدو، رغم إنجازاتهم السابقة وتجاربهم الناجحة مع أندية مختلفة.

انتشرت في الكرة المصرية بشكل لافت في الفترة الأخيرة ظاهرة بروز عدد كبير من المدربين الكبار أصحاب التاريخ وقيادة الأندية والمنتخبات من دون عمل منذ عدة أشهر، وتراجعت معدلات الطلب على أسماء لامعة في مجال التدريب، منهم من أُقيل، ومنهم من غابت عنه تماماً العروض، ليختفي من المشهد في موسم 2023-2024.

ويتصدر قائمة الغائبين عن العمل في الكرة المصرية حالياً، المدير الفني السابق لمنتخبي مصر الأول والأولمبي، حسام البدري، صاحب التجربة الشهيرة مع أندية الأهلي المصري ووفاق سطيف الجزائري والمريخ السوداني والأهلي الليبي وغيرها من الأندية العربية. ولم يعمل البدري في أي نادٍ مصري، خلال الأشهر الماضية، وتحديداً منذ رحيله عن الزوراء العراقي، الذي كان يقوده قبل بداية الموسم، ورحل عنه على أمل إيجاد فرصة في الدوري المصري مع أحد الأندية الكبيرة.

ويظهر في المشهد بالكرة المصرية حالياً، المدير الفني السابق لمنتخبي مصر الأول والأولمبي، شوقي غريب، ذو التجارب العديدة في الكثير من الأندية، أبرزها الإسماعيلي وسموحة والبنك الأهلي والمقاولون العرب. وتعرّض شوقي غريب لإقالة مثيرة في الدوري المصري، إذ أقاله نادي المقاولون العرب، قبل أشهر، بسبب سوء النتائج، وتذيل جدول ترتيب البطولة المحلية، والدخول مبكراً في صراع الهبوط للدرجة الثانية.

ويبرز اسم مختار مختار، أحد ألمع المدربين في الألفية الثالثة، والذي أحرز لقب كأس مصر مع نادي إنبي، وصاحب التجارب الناجحة مع أندية الأهلي، وإنبي وغزل المحلة، وبتروجت، والمصري، والبورسعيدي والإنتاج الحربي، وهو يغيب منذ فترة ليست بالقصيرة عن دائرة أندية الكرة المصرية والعمل فيها، رغم اسمه الكبير وتاريخه الحافل.

كما تضمّ القائمة، المدير الفني الكبير، حلمي طولان، الذي تولّى تدريب عدة منتخبات مصرية في مراحل سنية مختلفة، كما أنّه خاض العديد من التجارب في الزمالك وسموحة والاتحاد والبنك الأهلي وإنبي وحرس الحدود وغيرها من الأندية. وأنقذ طولان فريق سيراميكا كليوباترا من الهبوط في الموسم الماضي، ولكن لم تكن تلك الإنجازات كافية لعودة المدرب المخضرم إلى المشهد في الموسم الجاري، إذ لم يعمل في أي نادٍ حتى الآن.

وينضمّ للقائمة المدير الفني السابق لناديي الزمالك والبنك الأهلي، خالد جلال، والذي تولى تدريب فريق فاركو، لعدة أسابيع قليلة، هذا الموسم، وتمّت إقالته من منصبه لسوء النتائج، ورحل سريعاً، ويجلس بعيداً عن خريطة التدريب في مصر منذ عدة أشهر، وهو من المدربين الذين حققوا ألقاباً كبرى، وتحديداً كأس مصر 2018.

 ولم يجد مدرب آخر، وهو محمد يوسف، بطل دوري أبطال أفريقيا 2013 مع الأهلي، سوى العمل الإداري، وقبول منصب نائب المدير الفني لاتحاد كرة القدم المصري، للتخلّص من دوامة الابتعاد عن مجال التدريب، وتراجع الطلب عليه من جانب الأندية.

وضمّت قائمة المستبعدين أسماء كبيرة مثل مدرب الزمالك والإسماعيلي ووادي دجلة والمقاصة سابقاً، أحمد حسام ميدو، الذي غاب بدوره عن المشهد، وتحديداً منذ تجربته في الموسم الماضي مع الإسماعيلي، التي لم تكتمل وتمت إقالته، وهو الذي حقق بطولة محلية وحيدة في آخر عشر سنوات، حينما فاز مع الزمالك في بطولة كأس مصر عام 2014.

دلالات
المساهمون