محمد عبد المنعم... نجم مصري بالصدفة تألق مع المنتخب وأهدى الأهلي لقب الأبطال

12 يونيو 2023
عبد المنعم أهدى الأهلي لقبا مهما (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

لولا المدرب البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني الحالي للمنتخب القطري، ما كان لمحمد عبد المنعم أن يلمع، هي حقيقة فرضت نفسها على الكرة المصرية، طيلة الأشهر الماضية، منذ أن أصبح هناك نجم كروي صاعد بسرعة الصاروخ، هو محمد عبد المنعم مدافع نادي الأهلي ومنتخب مصر، بطل موقعة نهائي دوري أبطال أفريقيا 2023، وصاحب هدف التعادل في مرمى الوداد المغربي، والذي قاد به الأهلي للحصول على اللقب القاري الكبير.

وكتبت نتيجة مباراة الوداد والأهلي في إياب الدور النهائي لدوري أبطال أفريقيا، مساء الأحد، التعادل 1-1، ليتوج بطل مصر للمرة الـ11 على عرش القارة السمراء، مستعيداً الكأس القارية التي غابت عنه في عام 2022، حيث فاز ذهاباً (2-1). ويدين الأهلي في التتويج الغالي إلى نجمه محمد عبد المنعم المدافع البالغ من العمر 24 عاماً صاحب الهدف القاتل في مرمى الوداد.

وسطّر محمد عبد المنعم اسمه بأحرف من الذهب في سجلات تاريخ نجوم النهائيات الكبرى في الأهلي، على غرار أساطير سابقين مثل محمود الخطيب في الثمانينيات ومحمد أبوتريكة في العقد الأول من الألفية الثالثة، أو لاعبين حاليين مثل محمد مجدي قفشة بطل هدف القاضية في لقاء الأهلي والزمالك في عام 2020، الذي عرف بلقب نهائي القرن.

ويُعتبر محمد عبد المنعم، أفضل مدافع مصري في الوقت الحالي، وهو لاعب فرض نفسه بقوة على النجومية بكفاح وموهبة، إلى جانب صدفة لعبت الدور الأكبر في حصوله على فرصة لم يكن يتخيلها أحد.

ولعبت الصدفة دور البطولة المطلقة في نجومية محمد عبد المنعم، عندما خرج اللاعب صغير السن من قائمة الأهلي في صيف عام 2021، بعدما وصل إلى سن القيد في الفريق الأول، وجرت إعارته إلى نادٍ صاعد للدوري الممتاز، هو فيوتشر في موسم 2021-2022.

وتألق محمد عبد المنعم في صمت مع نادٍ غير جماهيري، ليلفت أنظار البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني السابق لمنتخب مصر، والذي كان يقود المهمة وقتها، وفاجأ كيروش الجميع باختيار محمد عبد المنعم في بطولة كأس العرب 2021 في قطر، ثم اختاره في قائمته النهائية في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2022.

ولم تتوقف الصدفة عند هذا الحد، بل امتدت لتشمل تعرض المدافعين الأساسيين الأكثر خبرة، مثل أحمد حجازي ومحمود الونش للإصابة خلال كأس الأمم ليشارك محمد عبد المنعم بشكل أساسي منذ الدور الأول، وساهم في الوصول للمباراة النهائية، قبل أن يخسر منتخب مصر أمام السنغال، ويجري اختيار محمد عبد المنعم كأفضل مدافع صاعد في القارة السمراء، وهو في الثانية والعشرين من عمره، ليقرر الأهلي سريعاً قطع إعارته إلى فيوتشر.

وعاد محمد عبد المنعم إلى الأهلي رسمياً في شتاء عام 2022، ليتحول من لاعب مطرود إلى لاعب أساسي، وبدأ يشارك باستمرار. وحقق عبد المنعم في رحلة قصيرة مع الأهلي، لقب بطل دوري أبطال أفريقيا 2023 وكذلك توج بطلاً لكأس مصر عام 2023، وبطلاً لكأس السوبر المصري مرتين 2022، 2023.

وخلال رحلته مع الأهلي، حافظ عبد المنعم على مكانته كلاعب أساسي في تشكيلة منتخب مصر حتى بعد عودة أحمد حجازي والونش، والآن أصبح المدافع الذي يقارن بأساطير دفاعية مصرية يتصدرهم الراحل إبراهيم يوسف (غزال الزمالك الأسمر)، ويحمل لواء الدفاع المصري، في ظل تعرض الثنائي أحمد حجازي ومحمود الونش للإصابة بقطع في الرباط الصليبي وتأكد غياب كل منهما عن الملاعب 6 أشهر كاملة.

المساهمون