محترف مغربي جديد في صفوف الأهلي المصري الموسم المقبل

10 اغسطس 2024
الأهلي المصري يمتلك العديد من اللاعبين المميزين، 4 أغسطس 2024 (محمود القواس/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تعاقد الأهلي المصري مع المدافع المغربي يحيى عطية الله من سوتشي الروسي لموسم واحد على سبيل الإعارة مع نية الشراء، بعد مفاوضات طويلة.
- الصفقة جاءت بناءً على طلب المدرب مارسيل كولر لتعويض غياب علي معلول، ويحيى عطية الله يُعتبر من أبرز مدافعي الكرة المغربية وشارك في كأس العالم 2022.
- الأهلي لديه تجارب مغربية ناجحة سابقة مثل وليد أزارو وبدر بانون، ويستعد للموسم الجديد بصفقات قوية لتعزيز صفوفه.

تعاقد نادي الأهلي المصري في ثاني صفقات الموسم الجديد (2024-2025)، مع المغربي يحيى عطية الله مدافع فريق سوتشي الروسي، وضمّه إلى صفوفه الموسم المقبل، وأعلن أمير توفيق، المدير التنفيذي لشركة الأهلي لكرة القدم ومدير التعاقدات، عن أن التعاقد لمدة موسم على سبيل الإعارة مع نية الشراء، مؤكداً بحسب بيان رسمي أن اللاعب وقع على عقود انضمامه للفريق، وإنهاء كلّ الإجراءات الإدارية والمالية في هذا الشأن.

وجاءت الصفقة بعد مفاوضات طويلة جرت بين الطرفين طوال الأشهر الثلاثة الأخيرة، بدأها الأهلي بمحاولة استعارة اللاعب، وقوبل الطلب بالرفض، ثم حاول ضمّه نهائياً، وقوبل الطلب بالرفض أيضاً من النادي الروسي بسبب الخلافات على المقابل المادي في الحالتين، وأنقذ اللاعب الصفقة في الأيام الأخيرة، بعدما تمسّك بالانتقال إلى الأهلي، وأبلغ سوتشي رفضه التام فكرة الاستمرار رفقة الفريق. وأنهى الفريق المصري الصفقة، بناء على طلب المدرب السويسري مارسيل كولر في ظل افتقاد الأهلي خدمات نجمه التونسي علي معلول حتى نهاية العام الجاري بعد تعرّضه لقطع في وتر أكيلس خلال لقاء الترجي الرياضي التونسي في نهائي دوري أبطال أفريقيا.

ويعتبر يحيى عطية الله (29 عاماً) من أبرز مدافعي الكرة المغربية في السنوات الأخيرة ولمع مع الوداد بين عامي 2020 و2024، وحاز معه لقب بطل دوري أبطال أفريقيا، وتأهل إلى مونديال الأندية، كما كان ضمن الجيل الذهبي لمنتخب المغرب الذي حقق المركز الرابع في بطولة كأس العالم قطر 2022، وشارك تحت قيادة المدرب وليد الركراكي في تحقيق الإنجاز التاريخي، ثم خاض تجربة احترافية قصيرة في سوتشي الروسي لم تستمر سوى ستة أشهر، عقب رحيله عن الوداد مطلع العام الجاري، وعاد إلى القارة السمراء والوطن العربي مجدداً من خلال التوقيع مع الأهلي رسمياً.

ويملك الأهلي تجارب مغربية ناجحة في صفوفه خلال السنوات الأخيرة، منها ما تزال مستمرّة حتى الآن، ولعلّ أشهرها تجربة وليد أزارو الذي لعب للأهلي بين عامي 2017، 2020، وكان هدافاً للدوري المصري في عام 2018، بالإضافة إلى تجربة بدر بانون المدافع المغربي، الذي تألق مع الأهلي لموسمين، ثم باعه النادي نظير مقابل مالي كبير إلى قطر القطري، وأخيراً رضا سليم الجناح الطائر الذي يلعب معه منذ صيف عام 2023 قادماً من الجيش الملكي المغربي. ونشر الأهلي عبر فيديو "ريلز" على حساباته الرسمية إعلاناً للصفقة الجديدة، التي تأتي لدعم صفوف الفريق وسط حالة تشويق لدى جماهيره، بعدما أعلن نادي سوتشي إعارة اللاعب إلى الأهلي لمدة موسم، وتمديد عقده مع النادي الروسي حتى نهاية موسم 2026/2027، بعد أن انضم إلى سوتشي في فبراير/شباط من هذا العام، وشارك في 11 مباراة، وسجل هدف الفوز ضد سبارتاك موسكو.

ويُعتبر يحيى عطية الله ثاني لاعب محترف يضمّه الأهلي إلى صفوفه استعداداً للموسم المقبل، بعدما تعاقد قبل أسابيع قليلة مع القطري يوسف أيمن مدافع الدحيل القطري معاراً لمدة موسم مع خيار الشراء النهائي، كما أنّه ثاني صفقة مغربية يبرمها الأهلي في أقل من عام، بعد ضمّ من قَبل رضا سليم من الجيش الملكي مقابل مليونين و200 ألف دولار لتعزيز مركز الجناح الأيسر.

المساهمون