مجلس الاتحاد الدولي يسمح للحكام بشرح قراراتهم للجمهور في مونديال الأندية

19 يناير 2023
قرارات غرفة "الفيديو" سيقولها الحكم أمام الجميع (Getty)
+ الخط -

استحدث مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم لائحة جديدة تقرب الحكام أكثر من مشجعي اللعبة الشعبية، حيث أصدرت الهيئة قراراً يرخص لهم بشرح قراراتهم خلال المواجهات، خصوصاً التي تواجه اعتراضات من اللاعبين والمدربين.

ووفقاً لموقع الهيئة الكروية العالمية وعبر بيان صحافي نُشر الأربعاء، وافق المجلس على منح الحكام الفرصة لشرح قراراتهم بعد العودة لتقنية الفيديو "فار"، والحديث مباشرة للمشجعين الحاضرين بالمدرجات.

وستطبق الهيئة القرار بداية من كأس العالم للأندية المقررة بالمغرب بداية من 1 يناير/كانون الثاني وتنتهي في 11 من ذات الشهر، حيث أدى نجاح التجارب الصوتية بالملاعب المعنية باستضافة المنافسة لترسيم القرار.

وستطبق هذه الفكرة لأول مرة في مونديال الأندية، على أن تستمر خلال منافسات عالمية ثانية بشرط نجاحها، وهذا بعد مشاورات مع الاتحادات القارية المنظمة للبطولة المعنية، وتوفير الإمكانيات اللوجستية الكافية من جهة، وإضافة إلى تكوين خاص للحكام من أجل ضمان شرح مبسط للمشجعين.

من جهة أخرى، أشاد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بالنتائج الإيجابية خلال أول تجربة لتقنية التسلل نصف الآلي، وهي تقنية طبقها "فيفا" لأول مرة في منافسات بطولة كأس العالم 2022، ووفرت لها الدولة العربية كامل الإمكانيات وملاعب عالمية ضمنت مساعدة كافية للحكام لتجنب الوقوع في الخطأ.

وتدرس الهيئة الدولية اقتراحات ثانية تخص لوائح مباراة كرة القدم، ومن بينها التغيير المؤقت عند الاشتباه في معاناة لاعب من ارتجاج في الدماغ إثر تعرضه لضربة على مستوى الرأس، وهو اقتراح يسمح للفريق بمواصلة اللعب دون تأثره بالنقص العددي لغاية الحسم في مصير اللاعب المصاب بعودته للمشاركة أو تغييره نهائياً.

المساهمون