مبابي وُحلم المشاركة في أولمبياد باريس: بين الواقع والخيال

07 يناير 2024
يطمح مبابي للمشاركة مع منتخب فرنسا في أولمبياد باريس 2024 (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

حقق النجم الشاب كيليان مبابي، مهاجم نادي باريس سان جيرمان، الكثير من الألقاب في مسيرته الاحترافية، وعلى رأسها مساهمته المباشرة بنيل منتخب فرنسا لقب مونديال روسيا 2018، ودوري الأمم الأوروبية في عام 2020.

لكن يبقى حُلم كيليان مبابي في مسيرته الاحترافية تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا مع باريس سان جيرمان، والمشاركة مع منتخب فرنسا في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستقام في العاصمة باريس عام 2024.

مبابي جدّد الحديث عن طموحه، عندما أجاب عن سؤال في برنامج "تو لو سبور" على القناة الثالثة الفرنسية في شهر إبريل/نيسان الماضي، بقوله: "الجميع يعرف أنني أحلم بصورة مستمرة لخوض دورة الألعاب الأولمبية، لكن في المقابل الأمر لا يتعلّق بي، ثمة معايير تدخل في الحسبان، ويجب دراستها جميعها".

لكن حُلم مبابي يصطدم بين الواقع والخيال، لأن مهاجم باريس سان جيرمان لديه التزامات بعيدة عن مشاركته في دورة الألعاب الأولمبية القادمة في العاصمة الفرنسة خلال الصيف القادم، التي تنطلق في السادس والعشرين من شهر يوليو/ تموز حتى الـ11 من أغسطس/آب 2024.

باريس سان جيرمان

يخوض نادي باريس سان جيرمان في الموسم الحالي صراعاً من أجل الحفاظ على لقبه في الدوري الفرنسي، الذي تنتهي منافسته بشكل رسمي في شهر مايو/ أيار عام 2024، وتحديداً المباراة الأخيرة ضد مُضيفه ميتز.

وفي حال أراد مبابي تحقيق حُلمه بتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا، الذي ستقام فيه المواجهة النهائية على ملعب "ويمبلي" الشهير في العاصمة البريطانية، فإن مهاجم باريس سان جيرمان سيجد نفسه مضطراً إلى خوض اللقاء في الأول من شهر يونيو/حزيران عام 2024.

المنافسة على لقب الدوري الفرنسي وتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا سيجعل النجم كيليان مبابي منشغلاً مع باريس سان جيرمان، من أجل الصعود إلى منصة التتويج، ما يعني عدم قدرته على خوض منافسات أولمبياد باريس 2024.

منتخب فرنسا

اقترب منتخب فرنسا من المشاركة في بطولة كأس الأمم الأوروبية المقبلة في ألمانيا عام 2024، بعدما تصدر المجموعة الثانية في التصفيات المؤهلة إلى "يورو 2024"، برصيد 15 نقطة.

مشاركة منتخب فرنسا في "يورو 2024" تعني استحالة تحقيق مبابي حلمه بخوض دورة الألعاب الأولمبية القادمة، لأن كأس الأمم الأوروبية ستنطلق في الـ14 من شهر يونيو/حزيران، وتنتهي في 14 يوليو/تموز عام 2024.

ويواجه حلم مبابي خوض منافسات دورة الألعاب الأولمبية القادمة في باريس 2024 صعوبة كبرى، لأن لديه التزامات، سواء مع ناديه باريس سان جيرمان في البطولات المحلية والقارية أو مع منتخب فرنسا في "يورو 2024".

كرة عالمية
التحديثات الحية

تصريحات مدرب منتخب فرنسا الأولمبي

تولى تييري هنري تدريب منتخب فرنسا تحت 21 عاماً، الذي يشارك في دورة الألعاب الأولمبية القادمة. وفي أول تصريح له عن إمكانية وجود كيليان مبابي في تشكيلته، أجاب في شهر أغسطس/آب الماضي: "على أرض الملعب سيكون من الرائع وجوده معنا، ولكن لسوء الحظ لا يمكنني المساعدة كثيراً بهذا الأمر".

وتابع: "دورة الألعاب الأولمبية القادمة ستكون في فرنسا، إنها لحظة تاريخية تجعلني أشعر بالسعادة، الأولوية فيها ستكون للشباب، الذين ولدوا في الأول من شهر يناير عام 2002، وهذا ليس سيئاً".

المساهمون