ما عقوبة انسحاب منتخب من بطولة "يورو 2024"؟

21 يونيو 2024
من مباراة منتخب صربيا في بطولة اليورو، 20 يونيو 2024 (سيرجي ميخائيليكينكو/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منتخب صربيا هدد بالانسحاب من بطولة "يورو 2024" المقامة في ألمانيا، بسبب هتافات عنصرية من جماهير مباراة كرواتيا وألبانيا، مما دفع "يويفا" لفتح تحقيق عاجل.
- "يويفا" قد يفرض عقوبات قاسية على الفرق المنسحبة من البطولة، بما في ذلك الخسارة الفورية للمباريات، استبعاد من المنافسة، وإلغاء جميع النقاط والنتائج المحققة.
- الانسحاب من "يورو 2024" يعرض الفرق لعقوبات مالية شديدة، تشمل دفع تكاليف السفر والإقامة، بالإضافة إلى تعويض "يويفا" عن الخسائر المالية.

هدّد منتخب صربيا الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، أمس الخميس، بالانسحاب من بطولة "يورو 2024"، المقامة حالياً في ألمانيا، بعدما قدّم شكوى رسمية، ضد الهتافات التي قام بها بعض المشجعين في المواجهة، التي انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما، بين كرواتيا وألبانيا.

وذكرت صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية، اليوم الجمعة، أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، سارع إلى فتح تحقيق عاجل، حول شكوى منتخب صربيا، التي تقدّم بها، ضد الجماهير التي حضرت المواجهة بين منتخبي كرواتيا وألبانيا في بطولة "يورو 2024"، وهتفت "اقتلوا الصرب"، ما جعل الأمر يتخذ منحى عنصرياً، وأنّه يجب اتخاذ قرارات حاسمة وحازمة ضد من قام بهذا السلوك.

وأضافت الصحيفة أن انسحاب صربيا أو أي منتخب من بطولة "يورو 2024"، يجعل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، يتخذ إجراءات عاجلة بحقه، إذ تنصّ المادة 30: "إذا رفض منتخب اللعب أو كان مسؤولاً عن عدم لعب مباراة جزئياً أو عدم لعبها بالكامل، فإن لجنة المراقبة والأخلاق والانضباط في الاتحاد الأوروبي ستعلن خسارته اللقاء".

وشرحت الصحيفة المادة 30 من قوانين "يويفا" بالقول "إذا كانت ظروف القضية تبرر ذلك، فإن لجنة المراقبة والأخلاق والانضباط في الاتحاد الأوروبي يُسمح لها بفرض أي إجراء تأديبي ضد من انسحب من المسابقة، إذ تتخذ قرارها المباشر وهو استبعاده من المنافسة، بالإضافة إلى مُعاقبة المسؤول عن اتخاذ قرار الانسحاب من اللقاء".

كما تُحدد قوانين "يويفا"، "في حال استُبعد أي منتخب من بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم، فإن جميع نتائجه تُعد ملغاة، ويُحرم من جميع النقاط التي جمعها، ومن الممكن أن يجري استبدال المُنتخب المُنسحب من المنافسة، بفريق آخر"، لكن بحسب ما ذكرته الصحيفة، فإن هذه الفقرة تحديداً من المادة، تُفعّل قبل انطلاق البطولات.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى أن انسحاب أي منتخب من بطولة "يورو 2024"، يجعله عُرضة لعقوبات قاسية، إذ سيفرض عليه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، دفع جميع المبالغ التي صُرفت عليه (بطاقات السفر والطائرة) قبل وبعد إقامته في ألمانيا، بالإضافة إلى دفع تعويض مادي عن الخسارة المالية التي تكبدها "يويفا".

المساهمون