مانشستر سيتي-أتلتيكو مدريد: هجوم ضد دفاع أو مباراة مفتوحة؟

05 ابريل 2022
سيميوني وغوارديولا في مواجهة نارية مُنتظرة (Getty)
+ الخط -

تعود منافسات دوري أبطال أوروبا مساء الثلاثاء بمواجهة الدور ربع النهائي بمواجهة نارية مُنتظرة، ولعل أبرزها المباراة التي ستجمع فريقي مانشستر سيتي الإنكليزي وأتلتيكو مدريد الإسباني، القمة التكتيكية النارية بين المدربين غوارديولا وسيميوني.

وفي وقت يُعتبر مانشستر سيتي فريقا هجوميا بالدرجة الأولى مع مدربه الإسباني، بيب غوارديولا، ويُعتبر أتلتيكو مدريد فريقا دفاعيا وهو ما اعتادت عليه جماهير الفريق مع المدرب الأرجنتيني، دييغو سيميوني، هل يكون عنوان المواجهة: هجوم ضد دفاع؟

هجوم ضد دفاع؟

يشتهر فريق مانشستر سيتي بهجومه الضارب مع غوارديولا، فهو لا يرحم أحداً خصوصاً في مباريات دوري أبطال أوروبا، وسيكون من الصعب على دفاع أتلتيكو مدريد احتواء القوة الهجومية الضاربة، خصوصاً في ظل تواجد عناصر هجومية مؤثرة جداً في خطي الوسط والهجوم.

ويُقابل القوة الهجومية لفريق مانشستر سيتي قوة دفاعية مُعتادة لفريق أتلتيكو مدريد الإسباني، رغم أن الأخير يُعاني دفاعياً هذا الموسم كثيراً، ولكن المدرب سيميوني اشتهر كثيراً في عملية تطبيقه لأفضل خطة دفاعية، عن طريق خلق منظومة دفاعية قوية لا تخسر بسهولة على أرض الملعب.

وبالتالي فمن الممكن أن يكون سيناريو مواجهة الأبطال، هجوما ضد دفاع في أول 90 دقيقة من المباراة الأوروبية الكبيرة، بالنسبة لغوارديولا الجميع يعرف أنه سيُهاجم ولا يتراجع أبداً، ولكن بالنسبة لسيميوني سيكون القرار بين يديه من أجل اختيار أفضل طريقة لعب لمحاولة الخروج بأقل الأضرار الممكنة من مباراة الذهاب.

مباراة مفتوحة؟

وفقاً لما قدمه فريق أتلتيكو مدريد الإسباني في موسم 2021-2022، فإن أفكار سيميوني الفنية تغيرت كثيراً عن السنوات السابقة، فلم يعد يهتم فقط بالدفاع ومنع المنافس من تسجيل الأهداف ومن ثم خطف هدف يُساعده على تحقيق الانتصار، لا بل بات "الأتلتي" فريقاً مهاجماً يعرف كيف يضرب المنافسين بالتحولات والكرات العرضية والتسديدات الحاسمة.

وبالتالي فإن إمكانية حصول الجماهير على مباراة مفتوحة بين مانشستر سيتي وأتلتيكو مدريد هي أمر وارد جداً لأن سيميوني لن يُركز على الجانب الدفاعي فقط، بل يُريد من فريقه الظهور بطريقة مُشرفة على أرض الملعب وتقديم مستوى هجومي مُقنع، وتجنب فكرة استقبال اللعب من المنافس لمدة 90 دقيقة، وخصوصاً أمام منافس مثل مانشستر سيتي مع غوارديولا.

وطبعاً من مصلحة الجماهير أن تكون المباراة مفتوحة بين مانشستر سيتي وأتلتيكو مدريد، وذلك لأنها ستكون مليئة بالحماس والجنون على أرض الملعب، خصوصاً أن الفريقين يملكان كل المقومات الفنية التي تجعلهما قادرين على تقديم المُتعة.

المساهمون