ماريا كابوتي.. أول امرأة تقود مباراة في الكالتشيو

28 سبتمبر 2022
الحكمة ماريا سولي فيرييري كابوتي (ماسيمو إنساباتو/Getty)
+ الخط -

ستكون ماريا سولي فيرييري كابوتي أول امرأة تقود مباراة في دوري الدرجة الأولى في إيطاليا لكرة القدم، بحسب ما أكدته رابطة الحكام الإيطالية، الأربعاء.

وذكرت تقارير صحافية أن كابوتي التي رقيت إلى نخبة الحكام الإيطاليين في تموز/ يوليو الماضي، ستقود مباراة "ساسوولو" وضيفه "ساليرنيتانا" الأحد المقبل.

وقال رئيس رابطة الحكام ألفريدو ترنتالانغ: "إنه ليس يوما عاديا، أنا متأثر كثيرا"، وأضاف خلال مؤتمر صحافي: "ماريا سولي ستخوض أول مباراة لها في الكالتشيو على أساس جدارتها. نحن لا نمنح امتيازا لأحد، لقد استحقت ماريا سولي هذا الأمر الذي يعتبر نجاحا للتحكيم ككل".

وسبق لكابوتي (31 عاما)، أن أشرفت على مباريات في الدرجة الثالثة خلال الموسم الماضي، لكنها قادت مباراة كان أحد طرفيها من الدرجة الأولى أيضا، وهو "كالياري"، خلال مواجهته "لتشيتاديلا" في كأس إيطاليا في كانون الأول/ديسمبر الماضي، كما أشرفت على مباراة "تشيتاديلا" ضد "سبال" في الدرجة الثانية قبلها بشهرين أيضا.

وباتت رؤية سيدات يقمن بقيادة مباريات شائعة في الآونة الأخيرة في مباريات الرجال، وقد اختيرت ثلاث منهن لقيادة مباريات في نهائيات مونديال قطر، المقرر من 20 تشرين الثاني/ نوفمبر إلى 18 كانون الأول/ديسمبر المقبلين، من بينهن الفرنسية ستيفاني فرابار، التي أدارت مباراة في دوري أبطال أوروبا للرجال، والدوري الفرنسي وتصفيات كأس العالم.

المساهمون