ماركيز يقود ترتيباً طريفاً في موتو جي بي

16 اغسطس 2024
ماركيز في حلبة كتالونيا في 25 مايو 2024 في برشلونة (لويس جيني/Getty)
+ الخط -

يقود الدراج الإسباني، مارك ماركيز (31 عاماً)، ترتيب أكثر السائقين عرضة للحوادث، خلال بداية منافسات موتو جي بي لهذا العام، إذ خسر كثيراً من النقاط بسبب تعرّضه لحوادث جعلته يفقد مراكز ثمينة، بعجزه عن إكمال السباق أو فقدان النقاط بحلوله في مراتب متأخرة، إضافة إلى التأثير المعنوي لهذه الحوادث على السائق وإضعاف موقفه.

ونشر موقع فرانس راسينغ الفرنسي، أمس الخميس، عدد الحوادث التي حصلت في أول عشر جولات من بطولة العالم، وبلغ عددها 177 سقوطاً، ولكن بتفاوت كبير بين السائقين، وكان ماركيز الأكثر سقوطاً، إذ فقد توازنه 15 مرة إلى حدّ الآن، وذلك لا يبدو غريباً عنه، بما أنه كان السائق الذي تعرّض لأكثر حالات السقوط في عام 2023، بفقدانه التوازن في 29 مناسبة، ما يُفسر تراجع نتائجه في المواسم الأخيرة وعجزه عن حصد بطولة العالم، بعد السيطرة التاريخية التي فرضها.

وعاد المركز الثاني في ترتيب أكثر السائقين سقوطاً إلى براد بندر، وبيدرو أكوستا، وكل سائق منهما فقد توازنه في 12 مناسبة هذا الموسم، ولا يتعلق الأمر بالسقوط خلال السباق الرسمي فقط، بل أيضاً في التجارب الرسمية لتحديد المراكز في خط الانطلاق، خلال السباق الرسمي، أو التجارب العادية من أجل التعرّف على الحلبة.

وأما ما يخص الإسباني، خورخي مارتن، متصدر الترتيب حالياً، فقد تعرّض لسبع حالات سقوط، منذ بداية الموسم الحالي، ما يفسر تصدره الترتيب، خاصة أنه يتألق في سباق سبرينت. أما بطل العالم في آخر موسمين، الإيطالي فرانشيسكو بانيايا، فقد تعرّض لخمس حالات سقوط منذ بداية الموسم، ولكن بعضها كانت نتائجه كارثية، خاصة في سباق البرتغال الذي خسر فيه كثيراً من النقاط الحاسمة، وسمحت لمارتن برفع الفارق في بداية الموسم.

المساهمون