مارتيم فيرنانديز.. "التنين الصغير" موهبة جديدة يقدمها بورتو

29 مايو 2024
تألق مارتيم يوم 12 مايو مع بورتو على ملعبه في مواجهة براغا (ديوغو كاردوزو/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مارتيم فيرنانديز، البالغ من العمر 18 عامًا، يظهر بقوة في تشكيلة نادي بورتو البرتغالي خلال مواجهة سبورتينغ لشبونة، محققًا إنجازًا بكونه رابع أصغر لاعب يشارك في الكلاسيكو بين الفريقين.
- "التنين الصغير" يترك بصمة مباشرة في المباراة بتمريرة حاسمة للهدف الثاني، مما يعزز آمال جماهير بورتو في مستقبله الواعد وإمكانية تحقيق صفقات مالية كبيرة على غرار نجوم الفريق السابقين.
- تم تكريم فيرنانديز بجائزة رياضي العام من نادي بورتو واختياره ضمن أفضل 60 لاعبًا صاعدًا عالميًا بحسب صحيفة الغارديان، مما يؤكد على موهبته الفريدة ومستقبله الواعد في كرة القدم.

شهدت تشكيلة نادي بورتو البرتغالي، في نهاية شهر إبريل/ نيسان الماضي، ظهور موهبة جديدة، خلال مواجهة القمة أمام فريق سبورتينغ لشبونة، وهو مارتيم فيرنانديز (18 عاماً)، الذي دخل في الدقيقة الأخيرة، مكان اللاعب الإنكليزي داني ناماسو، وقد تزامن ذلك مع اليوم الأول للرئيس الجديد أندريه فيلاش بواش في الفريق، ليشارك بعدها في أربع مباريات بالبطولة.

وأصبح مارتيم فيرنانديز خلال هذه المواجهة، رابع أصغر لاعب (18 عامًا وثلاثة أشهر) يبدأ في مواجهة الكلاسيكو بين الفريقين، وقد قال مدربه سيرجيو كونسيساو بشأنه لصحيفة ماركا الإسبانية: "كان عليّ الاختيار بين وضع بيبي أكينو في الدفاع، وهو ما يعني تغيير المراكز وخسارة ما يمنحنا الأفضلية، أو وضع مارتيم، وهو القرار الذي اخترته في النهاية، لقد لعب بنضج كبير، شاب مثله لا يتوافر لديك دائماً".

ولم يكتفِ مارتيم فيرنانديز بالمشاركة فقط، بل إن "التنين الصغير"، كما يناديه رفاقه، كان له تأثير مباشر في النتيجة، إذ جاءت من قدميه التمريرة الحاسمة للهدف الثاني في الدقيقة الـ 40، بعد أن انطلق بسرعة من الجهة اليمنى. وتأمل جماهير نادي بورتو أن يوفر مارتيم فيرنانديز أموالاً إضافية للفريق، خصوصاً أن ناديهم اعتاد في السنوات الأخيرة عقد الصفقات الضخمة، ولا سيما بعد أن باع فيتينيا لباريس سان جيرمان مقابل 41.5 مليون يورو، وكسب 40 مليون يورو مقابل انتقال فابيو سيلفا إلى ولفرهامبتون، وحصل على 38 مليون يورو لرحيل أندريه سيلفا إلى نادي ميلان الإيطالي، و35 مليون يورو لتوقيع فابيو فييرا مع أرسنال.

واعتاد مارتيم فيرنانديز، الذي وصل من الفئات السِّنية لفريق فالونغوينسي في عام 2017، تحقيق الإنجازات الفردية المميزة، إذ إنه أصبح أصغر برتغالي يشارك لأول مرة في دوري أبطال أوروبا للشباب، بعمر 15 عامًا وسبعة أشهر، في عام 2021، في أثناء المباراة ضد فريق أتلتيكو مدريد، وبعد فترة وجيزة، في عام 2022، عندما كان عمره 16 عامًا وستة أشهر، أصبح أصغر لاعب يظهر لأول مرة في دوري الدرجة الثانية البرتغالية، ليوقّع بعدها على أول عقد احتراف في مسيرته، وقد قال بشأنه: "هدفي الوصول إلى الفريق الأول والحصول على مسيرة مساوية أو أفضل من جواو بينتو، أسطورة النادي الذي كان وراء توقيعي لأول عقد في مسيرتي".

ومنح بورتو مارتيم فيرنانديز (18 عاماً) جائزة رياضي العام في سبتمبر/ أيلول الماضي، فيما تجاوزت شهرته الحدود، بعد أن اختارته صحيفة الغارديان البريطانية من بين أفضل 60 لاعباً صاعداً في عالم، بالنظر إلى صفاته المميزة في مركز الظهير الأيمن، فهو قتالي، هجومي، قوي وجريء، لدرجة أنه مثّل البرتغال في الصيف الماضي في بطولة أوروبا تحت 17 عامًا و19 عامًا.

المساهمون