ماتيو سولا.. قصة موهبة تجاوزت متلازمة "داون" للعب في الكرة الأرجنتينية

29 اغسطس 2024
ماتيو شارك في مسابقة دوري الدرجة الرابعة بالأرجنتين (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

صنع ماتيو سولا الحدث بعد ظهوره في المباراة بين فريقي بيلا وسالادو في دوري الدرجة الرابعة الأرجنتيني لكرة القدم، في أول مشاركة له في هذه الفئة. وكان لاعب كرة القدم، البالغ من العمر 18 عاماً، الذي يعاني من متلازمة داون، قد تدرب مع فريق سالادو الرياضي منذ بعض الوقت، لكنه حقق حلمه بالظهور لأول مرة قبل فترة وجيزة.

وشارك ماتيو بالقميص رقم 20، ودخل في الشوط الثاني، في مباراة ضد كلوب سوشيال ديبورتيفو بيلا، ليتمكن أيضاً من تسجيل هدف في المباراة التي انتهت بفوز فريقه بنتيجة (3-0). وتحدث فاكوندو كابريا، مدرب ماتيو، في حوار مع موقع قناة "تي واي سي" الأرجنتينية، وقدم تفاصيل حول كيفية وصول المهاجم إلى النادي، وعن هذا قال: "وصل ماتيو إلى النادي في بداية عام 2024، بدأ التدرب معنا ومن هناك لم يفوت الفرصة، اشترى حذاء لعب، ومنحناه ملابس الفريق الخاصة".

بالإضافة إلى ذلك، أكد أن علاقة ماتيو مع زملائه في الفريق، الذين كان يعرفهم من قبل، كانت دائماً سلسة، وأضاف: "لقد كان على تواصل جيد جداً مع المجموعة لأنه كان يعرف العديد منهم من قبل. لدينا مجموعة على واتساب يكتب فيها كثيراً ويرسل رسائل تحفيزية. إنه جزء من الفريق، ويلقي النكات، وهو مرتاح للغاية". وكان مدرب دوري الدرجة الرابعة بفريق سالادو يعتقد منذ فترة طويلة أن سولا يمكن أن يلعب مباراة رسمية مع فئته، لكنه لم يخطره بذلك إلى أن خرج للإحماء مع بقية البدلاء.

وعن هذا قال المدرب: "يسافر ماتيو معنا دائماً لحضور جميع المباريات، ويقوم بالتبديل والإحماء، لكننا لم نتمكن من العثور على الوقت لإشراكه. لقد كنت أتحدث عن الأمر مع مساعدي الميداني، وقبل اللقاء تحدثت مع منسق النادي، لأنني اعتقدت أن الوقت قد حان لمشاركته".

المساهمون